سوق الأسماك المركزية في بالقطيف كما بدا أمس. (عكاظ)
سوق الأسماك المركزية في بالقطيف كما بدا أمس. (عكاظ)
-A +A
محمد العبد الله (القطيف)
mod1111222@

حافظت أسعار الأسماك الممتازة على مكاسبها للأسبوع الثاني على التوالي. وساهمت الأجواء المناخية السيئة وسيطرة الرياح الشديدة في تماسك الأسعار، ليبقى سعر الصافي عند مستوى 1000 ريال للثلاجة زنة (32 كيلوغراما).


وأوضح متعاملان في سوق الأسماك المركزية بالقطيف لـ«عكاظ» أن الحظر المفروض على القوارب الصغيرة والكبيرة خلال الأيام الماضية شكل أحد العوامل الرئيسية وراء تماسك أسعار الأسماك عند المستويات السابقة.

وأكدا أن الرياح الشديدة المصحوبة بالأتربة دفعت إدارة حرس الحدود لإيقاف جميع تراخيص الإبحار لمختلف القوارب العاملة بالمرافئ الواقعة على الخليج العربي.

وذكر محمد المحيشي (متعامل) لـ«عكاظ» أن الارتفاعات المؤقتة في أسعار الأسماك المرتبطة بسوء الأحوال الجوية ليست دائمة، إذ تبدأ الأسعار في التراجع التدريجي مع عودة الأحوال المناخية لطبيعتها السابقة.

ولفت إلى أن الفترة الحالية تشهد تقلبات جوية نتيجة انتهاء موسم الشتاء ودخول فصل الربيع.

وبين أن غالبية القوارب، خصوصا الصغيرة تتحاشى المخاطرة في الإبحار، لاسيما أن قوة الرياح داخل البحر تتجاوز كثيرا سرعتها على اليابسة؛ الأمر الذي يشكل خطورة كبرى على قدرة تلك المراكب على مقاومة الرياح الشديدة.

ونوه إلى أن القوارب الكبيرة بدورها تفضل استقرار الأحوال المناخية على الدخول في عرض البحر. وأشار إلى أن القرارات التي تتخذها إدارة حرس الحدود تمثل عاملا إيجابيا في حماية المراكب من التعرض لبعض الأخطار، إذ تعمد الإدارة لإيقاف التراخيص بمجرد هبوب الرياح الشديدة.

من جهته، قال منير التاريخ (متعامل) لـ«عكاظ»: «غالبية الأسماك الممتازة حافظت على تماسك أسعارها للأسبوع الثاني على التوالي، إلا أن تراجع الأسعار مرتبط بتحسن الأحوال الجوية التي سيطرت على المنطقة الشرقية خلال الأيام الماضية».

وأضاف: «الأمطار لا تشكل خطورة مقارنة بالعوائق التي تتسبب بها الرياح الشديدة».

وفيما يخص الأسعار، أفاد بأن سمك الصافي استقر عند مستوى 1000 ريال للثلاجة زنة «32 كيلو غراما». وتراوح سعر سمك الهامور «الوسط، الصغير» عند مستوى 900 – 1000 ريال للمن «16 كيلو غراما»، والكنعد بين 800 – 900 ريال للمن، والشعري عند 650 ريالا للمن، والعندق 600 ريال للمن، والسمان 600 ريال للمن.