الأمير خالد الفيصل ملاطفاً طفلة خلال تدشين مشروع الـ593 وحدة سكنية أمس بالقنفذة. (تصوير: عمران محمد)
الأمير خالد الفيصل ملاطفاً طفلة خلال تدشين مشروع الـ593 وحدة سكنية أمس بالقنفذة. (تصوير: عمران محمد)
..ومدشنا مشروع تطوير الواجهة البحرية بمحافظة الليث.
..ومدشنا مشروع تطوير الواجهة البحرية بمحافظة الليث.
..ومستمعاً إلى شرح من أمين جدة د.هاني أبوراس.
..ومستمعاً إلى شرح من أمين جدة د.هاني أبوراس.
الأمير خالد الفيصل مع المتفوقين بتعليم الليث.
الأمير خالد الفيصل مع المتفوقين بتعليم الليث.
-A +A
عبدالعزيز الربيعي florest66@، سعيد المهابي، محمد المالكي، إبراهيم المتحمي mathami20okaz@، عبدالله الذبياني amkk60@ (مكة المكرمة)
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أن الزيارات التي يقوم بها لمحافظات المنطقة تأتي بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتحظى بمتابعة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف.

وأوضح أمير منطقة مكة المكرمة، بعد تفقده أمس (الأحد) محافظتي الليث وأضم، «نقلت خلال الزيارة تحيات القيادة لأهالي المحافظات، وتحدثت مع المجالس المحلية، واستمعت لشرح عن المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والأخرى التي لم ينته العمل فيها».


وأضاف أنه تمت مناقشة المشاريع بحضور أعضاء المجلس المحلي ومديري الأجهزة الحكومية بالمنطقة. ونوه الفيصل بما تشهده محافظتا الليث وأضم من تطور مقارنة بزيارات الأعوام السابقة، وقال: «يسرني أن ما شاهدته في المحافظتين يختلف عن الزيارات السابقة حتى عن زيارات العام الماضي، ولعلي أنقل ذلك تحية من أهالي هذه المنطقة لقيادتنا الرشيدة».

وأعلن أمير منطقة مكة المكرمة أن قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة في محافظتي الليث وأضم تقدر بأكثر من 1.8 مليار ريال، لافتا إلى أن السنوات القادمة ستكون حافلة بالنمو والتطور والتحول. وقال الفيصل: لقد حثثت المجالس المحلية بأن يجتهدوا ويعوا بأن السنوات القادمة هي سنوات تحول، فإما أن نلحق بالعالم الأول أو ستكون المسافة شاسعة.

18 مشروعا

وخلال ترؤس أمير منطقة مكة المكرمة اجتماع المجلس المحلي بالليث اطلع على مشاريع التنمية بالمحافظة، والتي شملت السفلتة والرصف والإنارة، وتحسين وتجميل المداخل، والواجهة البحرية، إضافة إلى إنشاء حدائق ومتنزهات وساحات وأسواق شعبية، وتأهيل الشوارع والأحياء. كما استعرض أمير منطقة مكة المكرمة مشاريع تعليمية بلغت 18 مشروعا، تتمثل في إنشاء مبان إدارية وتعليمية وصالات رياضية، فيما شملت المشاريع الصحية إنشاء عدد من المراكز الصحية. كما اطلع الأمير خالد على مشاريع المياه ممثلة في إنشاء شبكة مياه وعقود سقيا وخزانات. ومشاريع كهرباء الليث.

الواجهة البحرية

وفي السياق ذاته، افتتح الأمير خالد الفيصل مشروع الواجهة البحرية بالليث، الذي يمتد بطول 6 كلم، ويضم عددا من الجلسات وممشى وملاعب رياضية، كما دشن عربة الوحدة المتنقلة للصحة العامة والأبحاث الهادفة لإنشاء قاعدة بيانات تساعد في التخطيط الإستراتيجي للارتقاء بالخدمات الصحية في الليث وإتاحة الفرصة لمنسوبي الكلية للقيام بدراسات بحثية مسحية في محافظة الليث والقرى التابعة لها؛ لتقصي مسببات الأمراض، لتتسنى مكافحتها بالتعاون مع الجهات المختصة، وتقديم التوعية والتثقيف والإرشاد الصحي للأمراض المعدية خلال العام، وفي مواسم الحج والعمرة لضيوف الرحمن.

وكرم الأمير خالد الفيصل المتفوقين والمميزين سلوكيا بتعليم الليث للعام الدراسي 1436/‏‏‏1437هـ خلال زيارته لمحافظة الليث.

وفي محافظة أضم، استعرض أمير منطقة مكة المكرمة مشاريع التنمية في المحافظة خلال الأعوم الماضية والمشاريع المنجزة والمعتمدة والجاري تنفيذها العام الحالي، والتي شملت السفلتة والإنارة ودرء أخطار السيول وإنشاء مرافق عامة وملاعب ومسطحات. وبحسب العرض المقدم خلال اجتماع المجلس، فإن اعتماد مشاريع ومبادرات يأتي ضمن برنامج التحول الوطني (2017-2020)، وشملت مبادرة الطرق، ومبادرة السيول، والمرافق العامة، ومشروع المستشفى، ومشروع محطة الكهرباء، ومشاريع مبان مدرسية، ومشاريع الطرق، والتي تتمثل في تنفيذ وإصلاح وتوسعة الطرق الرئيسية والزراعية. ويستأنف أمير منطقة مكة المكرمة اليوم (الاثنين) جولته على محافظات الشريط الساحلي بزيارة القنفذة والعرضيات.

إسكان القنفذة

من جهة ثانية، افتتح الأمير خالد الفيصل، مساء أمس، مشروع إسكان محافظة القنفذة بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل. ويقع المشروع بمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة، على أرض مساحتها 597749 مترا مربعا، ويتألف من 593 فيلا، إضافة إلى مسجد جامع وأربعة مساجد محلية، إلى جانب مدرستي بنين وبنات، ومرافق ذات خدمات تجارية بعدد 22 مرفقا، إضافة إلى أربع حدائق وملاعب للأطفال بمساحة بلغت 34848 مترا مربعا.