الجدعان أكد أن الصكوك المصرفية الإسلامية تنمو بشكل كبير داخل المملكة وخارجها. (تصوير: ماجد الدوسري)
الجدعان أكد أن الصكوك المصرفية الإسلامية تنمو بشكل كبير داخل المملكة وخارجها. (تصوير: ماجد الدوسري)
-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
فيما أكد وزير المالية محمد الجدعان أن الأمر الملكي لن يكون له أي تأثير سلبي على قدرة الدولة في تقديم خدماتها العامة للمواطنين، مشيرا إلى أن أي انخفاضات في إيرادات الضرائب المفروضة على الشركات المنتجة للنفط والمواد الهيدروكربونية العاملة في المملكة سيعوض بتوزيع أرباح مستقرة من قبل تلك الشركات التي تملكها الدولة.

وكشف الجدعان عن تحويل وحدة تنمية الإيرادات غير النفطية من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية إلى وزارة المالية، وأنه تم العمل مع صندوق النقد الدولي لوضع خطط تنفيذية، لضمان عملها وفق أفضل الممارسات العالمية.


وأكد الجدعان أن الربع القادم سيشهد تطبيق ضريبة القيمة الانتقائية، مشيرا إلى أن التنويع الاقتصادي من أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجه الدول الناشئة والنامية، واصفا الحديث عن التنوعات الاقتصادية بـ«الهاجس الذي تشترك فيه جميع قطاعات الدولة، وليس ترفا فكريا»، جاء ذلك خلال اللقاء السنوي لجمعية الاقتصاد السعودي.

وأفصح وزير المالية بأن للوزارة أهدافا استراتيجية تتمثل في «تعزيز حوكمة المالية العامة، وتنمية الإيرادات غير النفطية، ورفع كفاءة الإنفاق الجاري على البرامج والمشاريع الحكومية، وتحقيق الاستدامة في الدين العام، والمحافظة على أملاك الدولة المنقولة وغير المنقولة».

وكشف الجدعان أن إصدار الصكوك أو السندات يعتمد على السوق وحاجة الخزينة، فمتى توفرت حاجة الخزينة للإصدار وتواجدت الفرصة في السوق، فإن الإصدار سيتم، مبينا أن الصكوك المصرفية الإسلامية تنمو بشكل كبير جدا داخل المملكة وخارجها.