أمير الرياض ورئيس «هيئة السياحة» في لقطة جماعية مع المشاركين في ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي. (تصوير: عبد العزيز الجابر) aaj_1988@
أمير الرياض ورئيس «هيئة السياحة» في لقطة جماعية مع المشاركين في ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي. (تصوير: عبد العزيز الجابر) aaj_1988@
-A +A
مريم الصغير (الرياض)
maryam9902@

أعلن مدير إدارة الاستثمار السياحي بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبدالمجيد الناصر أن الهيئة أعدت 30 فرصة لمشاريع سياحية وتراثية صغيرة ومتوسطة يمكن تطبيقها بمختلف مناطق المملكة.


وأكد أن الهيئة وقعت عددا من الاتفاقيات مع جهات التمويل لدعم هذه المشاريع من خلال توفير الدعم المالي والفني عبر برامج تدريب الكوادر البشرية.

وقال الناصر خلال جلسة نقاش، بعنوان «منظومة تمويل المشاريع السياحية»، بملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي، الذي افتتح أمس، برعاية أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، المنعقد بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات: «تمويل المشاريع السياحية من خلال صندوق التنمية الزراعية يصل إلى 1.6 مليون ريال، فيما يصل التمويل من خلال برنامج كفالة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى أكثر من 186 مليون ريال، أما بنك التنمية الاجتماعية فيقدم دعما يصل إلى أكثر من 24 مليون ريال».

وأشار إلى اعتماد مجلس الوزراء مبادرة تأسيس ضمان التمويل مع برنامج كفالة، ضِمن برنامج التحول الوطني 2020، اعتماد مبلغ 270 مليوناً للبرنامج، إحدى مبادرات الهيئة للتوسع في ضمان تمويل المشاريع السياحية والتراث الوطني ببرنامج التحول الوطني حتى نهاية 2020؛ الأمر الذي سيمكّن من استثمار رأسمال مبلغ 270 مليون ريال كضمان تمويل للمشاريع السياحية والتراثية والحصول على مليار ونصف ريال من القروض لتمويل مشروع السياحة والتراث الوطني.

يذكر أن رئيس الهيئة العامة للسياحة الأمير سلطان بن سلمان أشار إلى ارتفاع الإيرادات السياحية من57.3 مليار ريال في العام 2004، إلى 166.8 مليار ريال في نهاية 2016، بنسبة نمو 7% عن العام الذي قبله.

وأشار سموه إلى تضاعف عدد السعوديين من مديري الإدارات وكبار الموظفين في قطاع الإيواء السياحي بنسبة 280%، وارتفع عددهم من 2202 إلى 6273، فيما يشغل السعوديون في مجال تنظيم الرحلات بما نسبته 100% من الوظائف القيادية.