سليمان الضحيان خلال ورشة العمل التي عقدت أمس (الاثنين) في «غرفة الشرقية».  (تصوير: سامي الغامدي) 
abu_mshari88@
سليمان الضحيان خلال ورشة العمل التي عقدت أمس (الاثنين) في «غرفة الشرقية». (تصوير: سامي الغامدي) abu_mshari88@
-A +A
محمد العبدالله (الدمام)
mod1111222@

قدر نائب مدير مشروع الضرائب غير المباشرة بالهيئة العامة للزكاة والدخل سليمان الضحيان حجم الإيرادات المتوقعة من فرض ضريبة السلع الانتقائية بنحو 15 مليار ريال سنويا، مشيرا إلى أن الدولة تنفق سنويا على علاج السرطان والأمراض المزمنة نحو 70 مليار ريال، منها 25 مليارا على علاج أمراض السكر سنويا.


وبين أن الضريبة الانتقائية حددت سعر البيع بالتجزئة في القيمة الأعلى من خلال البيع إلى المستهلك بالشكل المحدد والمعلن عنه أو المدون على السلعة من قبل المستورد أو المصنع أو الشخص الملزم بسداد الضريبة، ووفقا لقائمة الأسعار المعيارية التي سيتفق عليها بشكل دوري بين الجهات الضريبية في دول مجلس التعاون.

وحول أهم التزامات الضريبة الانتقائية، أكد الضحيان خلال ورشة عمل «ضريبة السلع الانتقائية»، التي عقدت بغرفة تجارة وصناعة الشرقية أمس، أنها تتمثل في التسجيل على موقع الهيئة حسب النماذج المعتمدة، وتقديم إقرار ضريبي كل شهرين، والسداد خلال 15 يوما، بعد تقديم الإقرار.

ولفت إلى أن الغرامات تطبق في حال السداد المتأخر، وكذلك التأخر في التسجيل أو تقديم الإقرار أو عدم صحته أو تقديم بيانات مضللة. وذكر إمكانية استرداد الضريبة المسددة في حال التصدير أو إعادة التصدير لأغراض الأعمال إلى خارج دول مجلس التعاون الخليجي، واستخدام سلعة انتقائية في إنتاج سلعة انتقائية أخرى. وأشار إلى أن المرحلة الانتقالية تستهدف جميع السلع الخاضعة لنظام الضريبة الانتقائية في بداية تطبيق النظام، التي أنتجت أو استوردت قبل التطبيق.

ونوه إلى أن الفئات المستهدفة تشمل كل من يحوز سلع خاضعة للضريبة الانتقائية سواء كان ملزما بالتسجيل للضريبة الانتقائية أو لا. ولفت إلى أن التعاون سيضم جهات حكومية أخرى مثل وزارة التجارة، ومصلحة الجمارك العامة لتنفيذ أعمال الرقابة والتفتيش للتأكد من الامتثال لأحكام وضوابط المرحلة الانتقالية. وأشار إلى أن الهيئة ستتولى عملية تسجيل الخاضعين، واستقبال الإقرارات، والمحاسبة، وتحصيل مبالغ الضريبة، وعمليات الفحص وإعادة الربط والمراجعة، وإصدار التصاريح والتراخيص. وقال:«الضريبة الانتقائية تشمل المشروبات الغازية، أي مشروبات تحتوي على الغاز باستثناء المياه الغازية، كما تشمل المشروبات الغازية المركّزات، والمساحيق، والجل، والمستخلصات التي يمكن تحويلها إلى مشروبات غازية، وكذلك مشروبات الطاقة المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة تسوق أو تباع أو تُعرف بشكل عام على أنها مشروبات للطاقة أو مشروبات تمنح التحفيز العقلي أو البدني، كما تضم المواد المنبهة، إضافة منتجات التبغ (مثل لفائف غليظة «سيجار»، لفائف عادية «سجائر»). وأضاف: «الضريبة الانتقائية تعلق على السلع في حالات محددة مثل كونها المستودع الضريبي، وعند النقل من الجمارك إلى مستودع ضريبي، وعند النقل من مستودع ضريبي إلى آخر، وعند تصدير البضائع من مستودع ضريبي إلى خارج دول مجلس التعاون».

«الزكاة» تستعد للتطبيق بطواقم وأنظمة

أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمنطقة الشرقية صالح الحماد الجاهزية التامة لتطبيق نظام الضريبة الانتقائية، موضحا أن الهيئة أعدت كافة متطلبات النظام من طواقم بشرية وأنظمة تقنية. وأوضح أن دول مجلس التعاون بدأت مناقشة ضريبة السلع الانتقائية منذ أكثر من 10 سنوات، وشارك في إقرارها فريق عمل النظام الضريبي الموحد لدول التعاون لمشروع الضريبة الانتقائية، والفريق القانوني، وممثلو هيئة الاتحاد الجمركي، وهيئة الغذاء، والدواء السعودية، وهيئة التقييس لدول المجلس، والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجيين. ونوه إلى أن ضريبة السلع الانتقائية اعتمدت من قبل دول المجلس بواقع 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، و50% على المشروبات الغازية على أساس سعر التجزئة. وأفاد بأن مجلس الوزراء فوض وزير المالية بتحديد موعد تطبيقها، وذلك خلال الربع الثاني من عام 2017.