باناجه يكشف الكثير من السلبيات التي يقع فيها رواد الأعمال خلال محاضرة بـ«غرفة الشرقية».
باناجه يكشف الكثير من السلبيات التي يقع فيها رواد الأعمال خلال محاضرة بـ«غرفة الشرقية».
-A +A
«عكاظ» (الدمام)
okazdammam@

أكد نائب الرئيس للتسويق والمسؤولية المجتمعية في إحدى المجموعات القابضة عمر باناجه أن رواد الأعمال ليس لديهم دراية بطريقة قراءة القوائم المالية؛ ما يسبب انهيار المشاريع الناشئة. وأشار إلى أنه رغم ذلك فإن 87 % من رواد الأعمال مهتمون بزيادة ثقافتهم المالية، وأن 94 % منهم يدركون أهمية المعرفة المالية من أجل إدارة أعمالهم.


أكد باناجه خلال محاضرة تعريفية عن برنامج «ريالي» لإدارة الشؤون المالية لرواد الأعمال، نظمتها غرفة تجارة وصناعة الشرقية ممثلة بمركز سيدات الأعمال أمس الأول (الإثنين)، أن الإحصاءات تشير إلى أن 79% من الشركات الناشئة تغلق خلال أول ثلاثة أعوام من إنشائها.

وقال: على رواد الأعمال تعلم كيفية قراءة القوائم المالية حتى يصبح لديهم القدرة على إدارة أعمالهم، خصوصا الإدارة المالية التي تعد من أهم جوانب المشروع.

وأضاف: رائد الأعمال عندما يفتتح مشروعه فإنه بحاجة إلى أن يكون على دراية بقراءة الأرقام المالية من جهات عدة كقيمة التكلفة، والمصاريف، والأرباح، والهدف الرئيسي من أي مشروع هو الربحية؛ لذا يجب أن تكون العوائد أكبر من التكلفة.

وتابع: برنامج «ريالي» للوعي المالي يعد أحد أهم البرامج التي أطلقتها المجموعة ضمن مبادراتها الاجتماعية، ويهدف لتعزيز الوعي المالي لدى المجتمع، وتطوير مهاراتهم وتزويدهم بالمعرفة التي تمكنهم من مواجهة مسؤولياتهم المالية، وإعداد الميزانيات وغرس ثقافة الادخار والاستثمار وحسن التعامل مع القروض المالية، وتزويدهم بالأدوات التي تعينهم على اتخاذ قرارات مالية سليمة تمكنهم من عيش حياة كريمة.