المدرسة التي شهدت حالات التسمم.
المدرسة التي شهدت حالات التسمم.
طفلة وشقيقها الأصغر في المستشفى. (عكاظ)
طفلة وشقيقها الأصغر في المستشفى. (عكاظ)
ربى إحدى المصابات تتعافى من التسمم.
ربى إحدى المصابات تتعافى من التسمم.
أقارب الطالبات أمام بوابة الطوارئ.
أقارب الطالبات أمام بوابة الطوارئ.
-A +A
إبراهيم المتحمي (القنفذة)
okaz_online@

في الوقت الذي ارتفع فيه عدد إصابات التسمم لطالبات مدرسة القنفذة إلى 137 حالة قررت إدارة التعليم تعليق الدراسة، أمس (الأربعاء) واليوم (الخميس) في إجراء احترازي. وطلبت إدارة المدرسة التي شهدت الحالات المرضية من طالباتها صباح أمس العودة إلى منازلهن. وفي الأثناء عقد محافظ القنفذة فضا البقمي ومدير التعليم الدكتور محمد الزاحمي ومدير مستشفى القنفذة العام الدكتور محمد الزبيدي اجتماعا مشتركا أمس لبحث أسباب وتداعيات الحادثة إنفاذا لتوجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل. واستنفرت كافة القطاعات الصحية إمكاناتها لمواجهة الحالة الطارئة واستقبال 137 حالة من طالبات الابتدائية الرابعة والمتوسطة الثالثة بمخطط الخالدية بعد تعرضهن إلى تسمم مجهول الأسباب الثلاثاء. وأصدر المحافظ تعليماته إلى كافة المراكز الصحية في الغربية والشرقية والخالدية ومستشفى القنفذة البديل ومستشفى جنوب القنفذة وشمال القنفذة والمستوصفات الخاصة؛ تهامة، الزبيدي، الأزهار والساحل بالعمل المتواصل لاستقبال كل الحالات، فيما حركت الشؤون الصحية أسطولها من سيارات الإسعاف على مدار الساعة لنقل الحالات التي تنوعت بين الاستفراغ والإسهال.


لا إصابات بين المعلمات

وأكدت مصادر لـ «عكاظ» خلو المعلمات والإداريات من الحالات المرضية التي أصابت الطالبات. وحث المحافظ فضا البقمي في الاجتماع كافة الوسائل الإعلامية والمسؤولين في الصحة على التزام الهدوء وعدم الاستعجال في إصدار الأحكام، وطالب بسرعة التعامل مع الحالات وعلاجها وعدم تهويل الأمر وتخويف الأهالي. وخص الإعلاميين بدعوة الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية الصحيحة.

وفي السياق، أصدرت إدارة التعليم في محافظة القنفذة قرارا بتعليق الدراسة. وأوضح المتحدث باسم التعليم يوسف الفقيه أن مدير التعليم يتابع الحالات المصابة من اللحظة الأولى وأصدر التعليمات بتعليق الدراسة في المدرسة لحين ظهور نتائج التحقيقات. فيما أوضح المتحدث باسم الصحة إبراهيم المتحمي أن الحالات المسجلة في المستشفيات والمراكز والمستوصفات بلغت 137 حالة تلقت العلاج اللازم وعشر تنويم، خمس في القنفذة وخمس جنوبي المحافظة وحالتهن مستقرة. وأثنى أولياء أمور الطالبات بالخدمات الطبية التي قدمتها مستشفيات وزارة الصحة والمشافي والمراكز الصحية الخاصة. وأكد والد الطالبتين ضي ووجد فواز الحارثي لـ «عكاظ» أن مدير التعليم تواجد منذ اللحظات الأولى لوصول الحالات للمستشفى واجتمع بالكادر الطبي واطمأن على الأوضاع الصحية للمصابات.

ترجيح العدوى الفيروسية

وأبلغ المتحدث باسم تعليم القنفذة أن المستشفيات استقبلت حتى اللحظة 137 حالة، وعملت على رفع الجاهزية لتقديم كافة الخدمات الطبية والعلاجية لها، غادرت منهن 90 حالة وتنويم 10 حالات ووضعهن مستقر، ولم يتضح حتى الآن السبب وراء ما حدث، وننتظر النتائج من الجهات المختصة. حيث تواجد مدير التعليم الدكتور محمد الزاحمي بمقر طوارئ المستشفى مطمئنا على صحة الطالبات وأصدر توجيهاته بتعليق الدراسة في ذات المدرسة ليومي الأربعاء والخميس، «نؤكد حرصنا الدائم على توفير الدعم اللازم والتوضيح المستمر لكل ما يطرأ بكل شفافية، متمنين لكافة أبنائنا وبناتنا الصحة والسلامة من كل سوء ومكروه». في السياق رجحت مصادر «عكاظ» أن تكون حالات التسمم ناتجة عن عدوى فيروسية، وتنتظر الجهات المعنية نتائج العينات من المختبر المختص بمثل هذه الحالات.