الأمير خالد الفيصل مترئسا اجتماع هيئة تطوير المنطقة.  (عكاظ)
الأمير خالد الفيصل مترئسا اجتماع هيئة تطوير المنطقة. (عكاظ)
-A +A
إبراهيم علوي (جدة)
i_waleeed22@

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالقطارات والحافلات في المنطقة الأمير خالد الفيصل على أهمية أن تكون كافة مشاريع النقل بالعاصمة المقدسة مواكبة لتزايد أعداد الحجاج والمعتمرين، وأن تسهم في تسهيل الحركة من وإلى المسجد الحرام.


وشدد لدى ترؤسه أخيراً اجتماع هيئة تطوير المنطقة بحضور رئيس هيئة النقل العام والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية رميح الرميح، بمقر الإمارة بجدة، على أهمية أن تراعي مشاريع النقل بكافة أنواعها المخطط العام لمدينة مكة المكرمة، وأن تحقق تلك المشاريع الهدف من تنفيذها والتي يأتي في مقدمتها تسهيل تنقلات ضيوف الرحمن من وإلى المسجد الحرام.

واطّلع الأمير خالد الفيصل على دراسات مشروع النقل بالعاصمة المقدسة، الذي اعتمد المقام السامي مرحلته الأولى أخيراً ويؤمن النقل لقاصدي المسجد الحرام.

وأسند تنفيذ المشروع إلى التحالف المُرشح (شركة ناشيونال اكسبرس وحافل) وستتكفل الدولة بكامل قيمته ويؤمن 500 حافلة منها 120 حافلة مفصلية، ويحوي 12 خطاً تغطي العاصمة المقدسة بالكامل منها 5 خطوط ذات مسار منفصل و7 خطوط محلية، إلى جانب توفير خدمة نقل ركاب المواقف الواقعة على مداخل مدينة مكة المكرمة والتي يبلغ عددها 4 مداخل هي (جدة السريع – المدينة المنورة – الليث – والسيل)، وسيتم تنفيذه على مدى 10 أعوام على أن تتم صيانة وتشغيل شبكة النقل العام بالحافلات في العاصمة المقدسة.

وسيتم تنفيذ مشروع النقل العام بالقطارات (مترو مكة) بالتعاون مع القطاع الخاص والذي تشمل مرحلته الأولى الخط الأخضر بطول كلي 11 كم و7 محطات، ويربط محطة قطار المشاعر بمشعر منى والمسجد الحرام شمالاً عند محطة المروة، ثمّ إلى محطة قطار الحرمين الواقعة بمدخل مكة الغربي (الرصيفة).

وتشمل المرحلة الأولى أيضاً تنفيذ الخط الأحمر بطول كلي 31 كم و14 محطة بحسب التصاميم المعتمدة للخطوط والمحطات، ويربط العابدية (جامعة أم القرى للبنين والبنات) بالعزيزية ثم المسجد الحرام جنوباً خلف أبراج البيت «وقف الملك عبدالعزيز»، ويتجه شمالاً ليصل إلى مسجد السيدة عائشة بالتنعيم.

وتهدف الخطة الشاملة للنقل العام في مدینة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والتي أعدت بالرجوع إلى الدراسات وبیانات حركة المرور الفعلية، إلى تطوير نظام نقل عام متعدد الأنماط، یعتمد بشكل أساسي على قطار الأنفاق (المترو) إلى قطار المشاعر.