-A +A
«عكاظ» (تونس)
okaz_culture@

اختتمت بالعاصمة التونسية اليوم فعاليات الدورة الـ33 لمعرض تونس الدولي للكتاب الذي انتظم بمشاركة 23 دولة عربية وأجنبية من بينها المملكة، وتميز جناح المملكة بإقبال كبير من قبل زوار المعرض الذي تواصل عشرة أيام. وشاركت المملكة بـ16 جهة حكومية تشمل؛ وزارة التعليم، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، إدارة المنح بوزارة التعليم لشؤون التعليم العالي، الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، جامعة أم القرى، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك سعود، جامعة طيبة، الجامعة الإسلامية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، مكتبة الملك فهد الوطنية، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ودارة الملك عبدالعزيز، إضافة إلى ركن الطفل. وشهد جناح المملكة زيارة رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد ووزير الثقافة محمد زين العابدين، إضافة إلى عدد من السفراء والمثقفين والشخصيات العامة.


وركزت وكالة تونس إفريقيا للأنباء على مشاركة المملكة في المعرض وتحدثت في تقرير لها عن الركن الخاص بمصنع حياكة كسوة الكعبة المشرفة بجناح المملكة في المعرض، مبرزة نقل عملية النسج حية أمام أنظار الوافدين على المعرض. وأوردت تصريحاً للملحق الثقافي بسفارة المملكة في تونس الدكتور محمد التوم أوضح فيه أن المنسج الموجود في الجناح ليس نموذجاً للكسوة وإنما هو جزء من الكسوة الجديدة التي يجري تطريزها حالياً لكسوة الكعبة المشرفة في موسم الحج القادم، مشيراً إلى أن تقديم مشهد من الأماكن المقدسة في مناسبة ثقافية دولية من خلال طراز حي لجزء من كسوة الكعبة الشريفة يعكس نبل الرسالة الثقافية الحقيقية.

وأشارت الوكالة إلى أن عملية التطريز التي أمكن لزوار المعرض على امتداد أكثر من أسبوع مشاهدتها، تم تضمينها صورا لمكة المكرمة والمدينة المنورة مصحوبة بشرح كامل لعناصر كل صورة، علاوة على ما وفره معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة من مطويات ووثائق تعريفية للأماكن المقدسة ومناسك الحج والعمرة.