-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)
sobhe90@

في وقت تراجعت فيه نسبة السياحة الخارجية خلال أسبوع إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني بأكثر من 25% بإجمالي 155 ألف مسافر.


واصلت دبي تصدرها وجهات المسافرين من السعودية خلال أسبوع الإجازة للعام الثالث على التوالي.

وأكد رئيس اللجنة السياحية بغرفة تجارة وصناعة الرياض وليد السبيعي لـ«عكاظ» أن السائح السعودي احتل المرتبة الأولى للعام الثالث على التوالي بين كافة شرائح زوار دبي، بعد أن كان سابقا يحل في المرتبة الثالثة قبل عام 2015.

وأوضح أن إجمالي عدد المسافرين الفعليين إلى خارج السعودية خلال فترة إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني يصل إلى 155 ألف مسافر، الجزء الأكبر منهم كانت وجهتهم إلى مدينة دبي، تبعتها القاهرة، ثم شرم الشيخ. وحلت لندن في المرتبة الرابعة، وتبعتها باريس التي جاءت في المرتبة الخامسة.

وأشار السبيعي إلى أن نسبة السياحة الخارجية انخفضت خلال أسبوع الإجازة بأكثر من 25%، إذ كان إجمالي المسافرين من السعودية إلى الخارج أكثر من 200 ألف مسافر في العام الماضي 2016.

وقال: «السياحة إلى تركيا بدأت في التعافي تدريجيا، بعد أن سجلت انخفاضا خلال الفترة الماضية نتيجة الأحداث التي مرت بها».

واتفق معه في القول نائب رئيس اللجنة الوطنية بمجلس الغرف السعودية محمد المعجل، الذي بين لـ«عكاظ» أن دبي احتلت المرتبة الأولى خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في نسبة أعداد السياح المتوجهين إليها. وجاءت تركيا كثاني وجهات المسافرين للخارج، وحلت مصر ثالثا.

وأضاف: «نسبة السياحة الخارجية انخفضت خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ؛ لعدة أسباب أهمها ازدهار السياحة الداخلية في الفترة الحالية».

وأفاد المعجل أن معظم الوجهات الحالية قريبة؛ نظرا إلى قصر مدة الإجازة الحالية، وأن أعداد المسافرين إلى دول شرق آسيا، وأوروبا، وأمريكا تراجعت حاليا بسبب بعد المسافة وقصر مدة الإجازة.