-A +A
تغريد العلكمي (أبها)
taghreed595@

أثار إغلاق جامعة جازان أخيرا، موقع Jump المختص بنظام التعليم عن بعد، استياء عدد من الطلاب والطالبات، بعد أن حرمهم ذلك الإجراء المشاركة في المحاضرات وحل المناقشات وخوض الاختبارات النصفية والكوزات.


وبررت الجامعة خطوتها بتأخر الطلاب في دفع رسومهم، مشيرة إلى أنها أعلنت عن نسب خصم عالية جدا استفاد منها عدد كبير من الطلبه الملتحقين بالبرنامج.

وشكل قرار الجامعة موجة استنكار بين الطلاب والطالبات الملتحقين بالدراسة عن بعد، خصوصا أنه صدر في منتصف المستوى الدراسي الحالي ولم يتبق على الاختبار النصفي سوى أسبوع.

واستغرب الطلاب اتخاذ هذه الخطوة دون إنذار أو إشعار مسبق ليتمكن الطالب من أخذ احتياطه، لا سيما أن بعض الطلاب يقيمون خارج منطقة جازان والتسديد يستدعي إحضار الوصل لمقر الجامعة.

وقال عدد من الطالبات: «الجامعة أحرجتنا بهذا القرار في هذا الوقت، وسنضطر لبيع مجوهراتنا أو ذهبنا لسداد الرسوم، أو سنؤجل هذا الترم لمن لم تستطع الدفع بأي شكل».

وأطلق الطلاب والطالبات المتضررون وسما «هاشتاق» عبر تويتر (#رسوم_جامعة_جازان_عن_بعد)،

(#جامعه_جازان_تعطل_الطلاب)، ليصل صوتهم إلى مدير الجامعة الذي بدوره أحال وسائل الإعلام إلى المتحدث باسم الجامعة لإصدار بيان صحفي بهذا الخصوص.

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم الجامعة جازان الدكتور إبراهيم النعمي أن الجامعة أعلنت في ما يتعلق بتسديد الرسوم الدراسية الخاصة ببرنامج التعليم عن بعد عن نسب خصم عالية جدا استفاد منها عدد كبير من الطلبة الملتحقين بالبرنامج.

وقال النعمي: «استشعارا من الجامعة لظروف من تأخر عن اللحاق بتلك الفرصة، فإنها تواصل تفاعلها مع تلك الظروف، وتوضح أن الرسوم التي سددت أو تلك المطلوب سدادها، هي حقوق مستحقة الدفع لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والفنيين العاملين على البرنامج وللشركات الموردة للتقنية، وتقديراً من الجامعة للمنتظمين في سداد المستحقات الفصلية، الذين لا توجد عليهم سوى رسوم الفصل الحالي فسيشملهم خصم 30 % من رسوم هذا الفصل 2017، على أن يتم السداد قبل نهاية شهر رجب».

وأكد النعمي أن الجامعة تقدم العرض نفسه لمن تأخر عن سداد رسوم سابقة، وكذلك لم يسدد رسوم الفصل الحالي، وهو العرض نفسه المقدم لزملائهم المنتظمين في السداد (30 % خصم) على أن يتم السداد قبل نهاية شهر رجب، لافتا إلى أن الطلاب الذين سددوا رسوم الفصل الحالي قبل صدور هذا البيان سيتم احتساب نسبة 30 % من المبلغ المسدد كرصيد من رسوم الفصل القادم.

وشدد النعمي على أن الجامعة تلتزم بإعادة فتح النظام الإلكتروني لمن يسدد خلال 24 ساعة، وتعتذر عن عدم قدرتها على فتح النظام لمن لم يستفد من تلك الفرص قبل نهاية شهر رجب 1438، وذلك لالتزامها بدفع حقوق مستحقة.

ونوه النعمي إلى أنه ابتداء من الفصل القادم لن يتم تسجيل أي طالب إلا بعد سداده كامل الرسوم المتأخرة، ورسوم الفصل.