«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@

كشف المدير التنفيذي لشركة السوق المالية خالد الحصان، أن «البيع على المكشوف» يعد آلية لإقراض الأسهم، ويدعم السوق المالية بسيولة أكبر، ويعتبر خطة تطويرية لتلبية حاجات السوق، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بتعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية إلى يومي عمل (T+2) أمس (الخميس).

الحصان وصف تعديل مدة التسوية بالخطوة بالمتوافقة مع المعايير والإجراءات المتبعة في الكثير من الأسواق المالية العالمية، وتدعم بناء سوق مالية سعودية متطورة ومنفتحة على العالم.

وأضاف: «تأتي هذه الخطوة بعد إتمام كافة المراحل التجريبية والتحقق من الجاهزية الفنية والتقنية للأنظمة وربطها مع كافة أنظمة أعضاء السوق ومزودي خدمات معلومات السوق».

وأكد أن آلية التسوية الجديدة تشمل كافة فئات صفقات الأوراق المالية المدرجة في السوق «أسهم، وصكوك، وسندات، وصناديق المؤشرات المتداولة، وحقوق الأولوية، والصفقات المنفذة خارج المنصة»، ما يؤدي إلى توحيد مدد تسوية صفقات كافة فئات الأوراق المالية المدرجة.

من جهة أخرى، أغلق مؤشر الأسهم الرئيسي «تاسي» منخفضا 49 نقطة، ليغلق عند مستوى 6899، بتداولات قيمتها 3.14 مليار ريال، وسجلت جلسة الأمس ارتفاع أسهم 31 شركة، فيما انخفضت أسهم 133 شركة.

وأغلق مؤشر السوق الموازية «نمو» منخفضا أيضا 11.5 نقطة، ليغلق عند مستوى 4948، بتداولات 4.67 مليون ريال.