سعوديون يصطفون لتقديم السير الذاتية للشركات.
سعوديون يصطفون لتقديم السير الذاتية للشركات.
..وعدد من الوافدين خلال التسجيل للدخول في يوم المهنة الأسبوع الماضي. (عكاظ)
..وعدد من الوافدين خلال التسجيل للدخول في يوم المهنة الأسبوع الماضي. (عكاظ)
-A +A
أحمد العرياني (جدة)
okaz_online@

زاحم عشرات الوافدين من جنسيات مختلفة السعوديين المتقدمين للوظائف المتاحة التي تعرضها عدة شركات سعودية في يوم المهنة الذي تنظمه جامعة الأعمال والتكنولوجيا بفندق هيلتون جدة، واختتمت فعالياته (الأربعاء الماضي) برعاية محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الدكتور غسان السليمان.


ويعترف منسق شؤون موظفين في إحدى الشركات المشاركة إبراهيم نشار أنه استقبل ما يقارب من ٦٠٠ سيرة ذاتية لوافدين يرغبون في العمل خلال يومين، مشيرا إلى أنه استغرب وجودهم خلال المعرض المخصص لتوظيف السعوديين، مما جعله يستفسر من المسؤول عن مكتب العمل المشارك في المعرض حول وجود الوافدين بأعداد كبيرة، وقال «أكد لي أن يوم المهنة مخصص للسعوديين، ويفترض عدم دخول الوافدين الباحثين عن عمل وعدم قبول تقديمهم على وظائف مخصصة للسعوديين فقط». وقدرت منسقة توظيف في إحدى الشركات نيفين سمان عدد الوافدين المتقدمين لهم بنحو 400 شخص، وقالت «لا نعرف كيف دخلوا للمعرض ومن سمح لهم بذلك».

وفيما استغرب الكثيرون وجود الوافدين في هذا المحفل الذي يفترض أن يخصص بالكامل للسعوديين فقط، أكد من تحدثت معهم «عكاظ» أنه كان يجب عدم السماح بدخول الوافدين من قبل الشركات التي يصل عددها إلى 40 شركة تقدم ما يقارب ٣ آلاف وظيفة وفرص تدريب وتأهيل وظيفي.

وقال الباحث عن عمل خالد السفري «كنت أتوقع عدم السماح للوافدين بمزاحمتنا في هذا المكان، فكيف دخلوا للموقع بهذا الكم الكبير واصطفوا معنا في طوابير التقديم على الوظائف دون أن يمنعهم أحد؟».

وتتهم الباحثة عن عمل والحاصلة على البكالوريوس في تقنية المعلومات روان الغامدي الشركات التي تشارك في هذه المعارض بافتقادها الجدية في استقطاب الشباب السعودي للعمل لديها، مشيرة إلى أنها توصلت لتلك النتيجة من خلال حضورها لعدة معارض للمهنة خلال الأشهر الماضية التي تلت تخرجها. وأضافت «أملي العثور على وظيفة مناسبة دون مزاحمة من الوافدين وهو أبسط حقوقي».

مدير «المهنة»: أحرجونا.. وسنستبعد الـ CV

برر مدير مركز المهنة في جامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور لؤي الطيار كثافة حضور الوافدين الراغبين في التوظيف، بأن التسجيل إلكتروني ومتاح للجميع عبر الموقع الإلكتروني، وقال «لا نستطيع أن نتحكم في نوعية أو جنسية المتقدم».

وأوضح أن «التسجيل من خلال موقع المعرض الذي يتم قبل الدخول يمكن التحكم فيه وبالتالي عدم السماح لغير السعوديين من التسجيل والدخول للمعرض لغرض التقديم على وظائف».

ولفت إلى أنه «يبدو أن رابط التسجيل انتشر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مما دفع عددا كبيرا من الوافدين الاعتقاد بأن التوظيف متاح لهم في المعرض وبالتالي حضروا بأعداد كبيرة للتقديم مما جعلنا في موقف محرج»، مشيرا إلى أنه تم تدارك الأمر ولم يتم السماح للوافدين بالدخول مثلما حدث في اليوم الأول في الافتتاح للفعاليات التي انتهت الأربعاء.

واستبعد الطيار أي تخوف في حصول الوافدين على أي فرصة ضمن الثلاثة آلاف فرصة التي تعرضها الـ 40 شركة المشاركة، لأنه «سيتم فرز جميع السير الذاتية -الـ CV- التي تم تقديمها ولن يتم قبول أي شخص غير سعودي للفرص المتاحة»، مشيرا إلى أن المعرض استقبل ما يقارب من أربعة آلاف سعودي خلال يومي التقديم للمعرض الذي أقيم خصيصا لمساعدة الشباب السعودي الباحثين عن عمل للحصول على وظائف مناسبة.