608982165ملك سلمان
608982165ملك سلمان
-A +A
«عكاظ» (الرياض) OKAZ_online@
صدرت أمس أوامر ملكية حملت بشريات خير للمواطنين، تصدرها الأمر الملكي بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، حرصاً من القيادة على راحة أبناء وبنات الوطن وتوفير أسباب الحياة الكريمة لهم، فيما وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وزير المالية باعتماد صرف راتب شهرين مكافأة للمشاركين الفعليين في الصفوف الأمامية لعمليتي «عاصفة الحزم»، و«إعادة الأمل» من منسوبي وزارات؛ (الداخلية، والدفاع، والحرس الوطني)، ورئاسة الاستخبارات العامة.

كما وجه الملك سلمان وزارة التعليم بأن تكون نهاية اختبارات الفصل الدراسي الحالي لجميع مراحل التعليم العام والجامعي قبل بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام 1438، مراعاة لظروف أبنائه وبناته الطلاب والطالبات.


وفي ما يلي نص الأمر الملكي: الرقم: أ/158 التاريخ: 25/7/1438هـ.

بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) بتاريخ 3/3/1414هـ.

وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (551) بتاريخ 25/12/1437هـ، المشار فيه إلى ما ورد من وزارة الخدمة المدنية بشأن تعديل أو إلغاء أو إيقاف بعض البدلات والمكافآت والمزايا المالية.

وبعد الاطلاع على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بشأن قرار مجلس الوزراء رقم (551) بتاريخ 25/12/1437هـ المشار إليه، وما أوضحه سموه من أن هذا القرار صدر في وقت شهدت إيرادات الدولة انخفاضاً حاداً بسبب التراجع الكبير في أسعار النفط الذي يمثل المورد الأساسي لإيرادات الدولة، وأن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في ضوء توجيهاتنا اتخذ في حينه العديد من السياسات والمبادرات والبرامج لإعادة ضبط المصروفات وترتيب الأولويات، وتوافق ذلك مع إعادة النظر في إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة واستثماراته داخل المملكة وخارجها بهدف تنويع مصادر الدخل والحد من الاعتماد على النفط كمورد رئيسي لإيرادات الدولة، ما أسهم ولله الحمد والمنة في بدء تحقيق الأهداف المرسومة وتحسين إيرادات الدولة وتقليص العجز في الموازنة العامة في ضوء رؤية المملكة (2030)، ويقترح سموه إعادة النظر في ما تضمنه قرار مجلس الوزراء رقم (551) بتاريخ 25/12/1437هـ، بشأن إلغاء البدلات والمكافآت والمزايا المالية.

وحرصاً منا على راحة أبنائنا وبناتنا مواطني المملكة وتوفير أسباب الحياة الكريمة لهم.

وبناءً على مقتضيات المصلحة العامة.

أمرنا بما هو آت:

أولاً:

إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين المشار إليها في قرار مجلس الوزراء رقم (551) بتاريخ 25/12/1437هـ، التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه.

ثانياً:

يسري العمل بأمرنا هذا اعتبارا من تاريخه.

ثالثاً:

يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

مكافأة العسكريين

وجاء في توجيه خادم الحرمين الشريفين بشأن مكافأة المشاركين الفعليين في (عاصفة الحزم، وإعادة الأمل) ما يلي: صاحب المعالي وزير المالية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: بناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وتقديرا منا لأبناء هذا الوطن المعطاء الذين قدموا التضحيات فداء للدين والوطن.

اعتمدوا صرف راتب شهرين مكافأة للمشاركين الفعليين في الصفوف الأمامية لعمليتي «عاصفة الحزم»، و«إعادة الأمل» من منسوبي وزارات؛ (الداخلية، والدفاع، والحرس الوطني) ورئاسة الاستخبارات العامة، وإكمال ما يلزم بموجبه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.