سوق الخضراوات في المدينة المنورة شهد ارتفاعا في أسعاره غير معروفة الأسباب. (تصوير: عبدالمجيد الدويني)
سوق الخضراوات في المدينة المنورة شهد ارتفاعا في أسعاره غير معروفة الأسباب. (تصوير: عبدالمجيد الدويني)
-A +A
سامي المغامسي (المدينة المنورة) @sami4086
فيما ارتفعت أسعار الطماطم المعروفة بـ«المجنونة» بنسبة 150% في المدينة المنورة؛ سجلت الطماطم المنتجة في البيوت المحمية بالشرقية انخفاضا بنسبة 60% خلال تعاملات الأسبوع الحالي ليستقر عند مستوى 8 ريالات مقابل 22 ريالا للصندوق وزن «5 كغم»، فيما انخفض سعر الخيار بنسبة 50% ليستقر عند ريالين مقابل 4 ريالات للكرتون زنة «2.5 كغم» خلال الفترة ذاتها.

وذكر مزارعون أن الواردات الأردنية التي غزت السوق المحلية خلال الأيام الماضية ساهمت بشكل واضح في تحقيق تراجع كبير لأسعار المنتج الوطني، متوقعين حدوث مزيد من التراجع خلال تعاملات الأسبوع القادم مع ارتفاع حجم استيراد منتج الطماطم الأردني.


وفي هذا السياق؛ قال مستثمر في سوق الخضراوات والفواكه علي المرزوق إن الواردات الأردنية، وغزارة الإنتاج دفعت أسعار الطماطم المحمية للتراجع بشكل كبير خلال أسبوع واحد، مضيفا، الإنتاج اليومي يقدر حاليا بـ30 ألف صندوق، فضلا عن إنتاج المناطق الأخرى، وذلك يشكل عامل ضغط على القيمة السوقية للمنتج الوطني في السوق المحلية، وتابع يقول: «هناك تقديرات تشير إلى استمرار الانخفاض خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى 6 ريالات كحد أدنى».

وذهب معه في الحديث نفسه المستثمر حسين مدن، مضيفا: «التراجع لم يقتصر على الطماطم فقط، بل شمل مختلف أصناف المنتجات الزراعية الوطنية، إذ انخفض سعر الخيار إلى ريالين مقابل 4 ريالات، ويقدر الإنتاج بـ18 ألف صندوق كرتوني، كما تراجع سعر الكوسا بنسبة 30% ليستقر عند 6 ريالات مقابل 8 ريالات للصندوق زنة «4 كغم» بعد أن بلغ الإنتاج 4 آلاف صندوق، أما الباذنجان فتراجعت هي الأخرى بنسبة 20% لتستقر عند 5 ريالات مقابل 7 ريالات للصندوق «4 كغم» بإنتاج اقترب من 6 آلاف صندوق».

وانتقل في حديثه إلى منتجات أخرى عدة بقوله: «تراجع منتج الزهرة ريالا واحدا ليستقر عند 12 ريالا مقابل 13 ريالا للكرتون وزن «14 كغم»، مدعوما بإنتاج جيد وصل إلى 7 آلاف كرتون؛ واستقرت أسعار الخس، والملفوف، والفلفل البارد، والفلفل الحار عند 7 ريالات، و6 ريالات، و4 ريالات، و4 ريالات محققة جميعها تراجعا في السعر بنسب متفاوتة كان أعلاها الفلفل البارد الذي انخفض بنسبة 55% بسبب ارتفاع الإنتاج الكبير الذي دخل إلى السوق».

وفي المدينة المنورة؛ رصدت جولة «عكاظ» في سوق الخضراوات والفواكه المركزي بالمدينة المنورة ارتفاع أسعار الطماطم إلى أكثر من 150%؛ بعد أن سجل سعر الفلين الصغير لطماطم الوطني 20 ريالا، بينما سجل الكرتون الكبير أكثر من 100 ريال، وسجلت أسعار المستورد من الطماطم في الأردن ارتفاعا كبيرا إذ بلغ سعر الفلين المتوسط 30 ريالا.

ورفض شيخ الدلالين للخضراوات والفواكه طلال صبر خلال اتصال أجرته «عكاظ» كشف أسباب هذا الارتفاع بحجة أنه يريد معرفة أسعار السوق؛ غير أنه لم يجب بعد ذلك طوال أيام ماضية على اتصالات «عكاظ» المتكررة.