مقاتل يمني يحمل قاذفة صواريخ على كتفه في موقع محرر غرب تعز أمس الأول. (أ.ف. ب)
مقاتل يمني يحمل قاذفة صواريخ على كتفه في موقع محرر غرب تعز أمس الأول. (أ.ف. ب)
-A +A
أحمد الشميري (جدة)a_shmeri@
نفذت مروحيات التحالف لدعم الشرعية في اليمن عملية إسناد جوي لقوات مكافحة الإرهاب التابعة للجيش اليمني التي قامت بمداهمات استباقية مساء أمس الأول، في إطار ملاحقتها لأوكار تنظيم «القاعدة» في مدينة المكلا، بحسب ما ذكرت قيادة التحالف لدعم الشرعية في اليمن في بيان أمس (السبت).

وأوضحت القيادة أن القوات اعتقلت عدداً من العناصر والقيادات الكبيرة لتنظيم «القاعدة» الإرهابي في وادي عدم بحضرموت من جنسيات مختلفة أبرزهم (أحمد سعيد عوض بارحمة) الملقب بالزرقاوي، في منطقة الطويلة بمدينة المكلا، مضيفة أن العملية أسفرت عن إحباط المخططات الإرهابية عبر مصادرة معدات وآليات وأسلحة متنوعة كانت معدة لتنفيذ عمليات إرهابية في عدد من المناطق بحضرموت.


من جهته، أكد القيادي في المجلس العسكري بتعز العقيد عبدالباسط البحر أمس (السبت)، أن الجيش الوطني والمقاومة يقتربان من إحكام السيطرة الكاملة على مديرية «موزع» غرب تعز، التي تشهد معارك عنيفة متواصلة وانهيارات كبيرة في صفوف الانقلابيين.

وأفاد أن جميع العمليات تجرى بتغطية جوية من طيران التحالف، لافتا إلى أن قياديَّين حوثيَين وثمانية مسلحين قتلوا في المواجهات التي تجري في موزع.

وعن العملية العسكرية في شرق المخا، ذكر البحر أن الجيش يواصل حصاره لمعسكر خالد بن الوليد ويسيطر على جميع الطرقات المؤدية للمعسكر، كاشفا أن كتيبة من أبناء مديرية الوازعية التحقت أمس بالجيش والتحالف في شرق المخا في إطار التحضيرات لعملية عسكرية واسعة. وبيّن أن تلك الكتيبة تضم عسكريين خدموا في معسكر خالد بن الوليد، وسيتولون مهمة تحديد المخابئ وتطهيرها من الانقلابيين وتطهير المعسكر من الألغام.

على الصعيد نفسه، اعتقلت الميليشيات الانقلابية 50 مدنيا من سكان مديرية موزع بتهمة مساندة قوات الجيش واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

من جهة أخرى، قتل 13 مسلحا من الميليشيات الانقلابية أمس (السبت)، في قصف جوي شنته مقاتلات التحالف على ثكنات ومواقع الميليشيات في جبهتي حرض وميدي، ودمرت الغارات تعزيزات وآليات عسكرية.

ومن جهة أخرى، أفاد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن أمس (السبت)، بأن ميليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية ارتكبت 2723 انتهاكا ضد المدنيين في 17 محافظة خلال الربع الأول من العام الحالي 2017.

وأوضح التحالف في نشرته الدورية أن الميليشيا الانقلابية قتلت 312 مدنيا بينهم 47 طفلا و24 امرأة، وإصابة 467 آخرين بينهم 129 طفلا و63 امرأة، مضيفا أن الميليشيا الانقلابية اختطفت وعذبت 1296 مدنيا بينهم 413 تم إخفاؤهم قسريا، فيما لقي 12 آخرون حتفهم أثناء تعذيبهم في السجون.

وذكر أن من بين المختطفين 42 طفلا و6 نساء و80 ناشطا حقوقيا وسياسيا و14 رجل أعمال و10 منظمات مجتمع مدني و194 من فئات العمال و14 من وجاهات المجتمع و14 كادرا طبيا، مضيفا أن الاعتداءات التي ارتكبتها الميليشيا الانقلابية على المنشآت العامة والخاصة بلغت 648 بينها 122 منشأة عامة و526 منشأة خاصة.