145860809unnamed (1)
145860809unnamed (1)
280467643unnamed (2)
280467643unnamed (2)






الأمير عبدالعزيز بن طلال يلقي كلمة الجائزة.
الأمير عبدالعزيز بن طلال يلقي كلمة الجائزة.
-A +A
«عكاظ» (جنيف) Okaz_online@
أسدل الستار عن جائزة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) بفروعه الأربعة أخيراً، وأكد رئيس «أجفند» الأمير طلال بن عبدالعزيز في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمير عبدالعزيز بن طلال، أن الجائزة من الوسائل التي يخاطب بها «أجفند» إشكالات التنمية بمؤسسات تخصصية للتعامل مع قضايا تمكين المرأة، وتنمية الطفولة، وحفز المجتمع المدني، ونشر التعليم الإلكتروني، الذي يكسر حواجز الزمان المكان وعائق التكلفة الباهظة..

وانتزعت منظمة التعليم من أجل التوظيف الفرع الأول من الجائزة (مخصص لمشاريع المنظمات الأممية والدولية والإقليمية)، بمشروعها «البرمجة من أجل المستقبل»، واستفاد من المشروع المغرب، جنوب أفريقيا، إسبانيا البرازيل والأرجنتين.


فيما فازت جمعية «أحسانية دكا» بالفرع الثاني من الجائزة (مخصص لمشاريع الجمعيات الأهلية الوطنية)، بمشروعها «التعليم والتدريب الفني والمهني» والذي طبق في بنغلاديش، فيما حازت وحدة التدريب والتوظيف على الجائزة بفرعها الثالث (مخصص لمشاريع الوزارات والمؤسسات العامة)، بمشروعها «التدريب للتوظيف والتنمية البشرية». وانتزعت عائشة الشبيلي من السعودية الجائزة بفرعها الرابع (مخصص لمشاريع الأفراد) لتكون ثاني سعودية تفوز بالجائزة بعد الأميرة نورة بنت محمد عام 2014، وفاز مشروع عائشة «مركز إبداع المرأة السعودية» الذي يقوم على تدريب فتيات منحدرات من أسر فقيرة ومحتاجة ولتحد من البطالة بين صفوفهن بإكسابهن حرفة يدوية.

من جهة أخرى، أعلن برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) المشاريع الفائزة بجائزة أجفند الدولية لمشاريع التنمية البشرية الريادية للعام 2016 في مجال (تمكين اللاجئين والنازحين ودمجهم اجتماعيا)، وذلك بعد أن أقرتها لجنة الجائزة خلال الاجتماع الـ18 الذي عقد في مدينة جنيف برئاسة عضو لجنة الجائزة البروفيسور محمد يونس، نيابة عن رئيس «أجفند» الأمير طلال بن عبدالعزيز.

ووفقاً لبيان صحفي لـ«أجفند»، فازت أربعة مشاريع مشاريع بالجائزة من بين 82 مشروعاً تم ترشيحها للجائزة في فروعها الأربعة.

ونال مشروع «تعزيز العودة الطوعية وبناء السلام في دارفور» الجائزة في الفرع الأول، المخصصة لمشاريع المنظمات الدولية والإقليمية. وقد نفذته منظمة قطر الخيرية في السودان.

وفاز مشروع «تمكين الأطفال الضعفاء من اللاجئين السوريين في لبنان» بجائزة الفرع الثاني (المخصصة لمشاريع الجمعيات الأهليـة) وقد نفذته جمعية دار الأمل في لبنان، فيما فاز مشروع «مخيم الإمارات لإيواء اللاجئين السوريين في الأردن» في الجائزة بفرعها الثالث، وقد نفذته في سورية جمعية الهلال الأحمر الإماراتي.

وأقرت اللجنة «التعليم» موضوعاً لجائزة «أجفند» في العام الجاري.

.. ورفع قيمة الجائزة إلى مليون دولار

أعلن برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) رفع المبلغ المخصص لجائزته الدولية إلى مليون دولار. وأوضح المدير التنفيذي لأجفند ناصر بكر القحطاني، أنه «بناء على مبادرة من الأمير طلال بن عبدالعزيز، رئيس أجفند، أقرت لجنة الجائزة، التي تضم ممثلين لأقاليم العالم، مضاعفة قيمة الجائزة إلى مليون دولار، وربط موضوع الجائزة بأهداف التنمية المستدامة طيلة العقد الأممي 2030».