الأهلي وبونيودكور في جولة الذهاب بالجوهرة.
الأهلي وبونيودكور في جولة الذهاب بالجوهرة.
-A +A
إبراهيم الموسى (الرياض)
aalmosa90@

بونيودكور x الأهلي


المناسبة: إياب الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا.

المجموعة: الثالثة.

الملعب: استاد بونيودكور (طشقند).

الوقت: 5:00 عصرا


يحتاج الملكي فريق الأهلي السعودي إلى تكرار انتصاره على مضيفه فريق بونيودكور، حين يوجد في العاصمة الأوزبكية طشقند، لمواجهته في إياب الجولة الآسيوية الخامسة، لضمان تأهله للدور القادم، بعد أن طوى صفحة مسابقة الدوري المحلي بتحقيق نصر على فريق الفيصلي رفع رصيده إلى 49 نقطة، حل بها رابعا. ويتصدر الملكي فرق المجموعة الثالثة برصيد ثماني نقاط، حققها بانتصارين وتعادلين كانا أمام فريق العين الإماراتي، آخرهما في الجولة السابقة 2/‏2، ليجد نفسه أمام فرصة إعلان الانتقال للمرحلة القادمة في حال نيله كامل علامات مضيفه. ويستند الملكي إلى ميل الكفة التاريخية للمواجهات مع الفرق الأوزبكية لمصلحته، التي كان آخرها تغلبه على مضيفه في مرحلة الذهاب في جدة 2/‏0. ويحل بونيودكور في ذيل القائمة برصيد خال من النقاط بعد تلقيه أربع خسائر، كان آخرها على يد فريق ذوب آهن 1/‏2. ورغم فقد المضيف لفرصة التأهل إلا أنه سيسعى لتحسين صورته في المجموعة وإعداد نفسه بصورة جيدة لمباريات الدوري الأوزبكي الذي يحل فيه تاسعا برصيد ثماني نقاط حققها من خمس مباريات.

نهج بونيودكور

يسعى مدربه ليوشان مع لاعبيه إلى تحسين صورة فريقهم في البطولة الآسيوية، من خلال دخولهم المواجهة بعيدا عن الضغوط، يساندهم في ذلك لعبهم داخل قواعدهم. وينتظر أن يتبع أسلوبا حذرا يؤمن به مرمى فريقه من الغزوات الأهلاوية، حتى لا تقبل شباكه هدفا يربك لاعبيه ويلخبط أوراقه. وسيبدأ اللقاء بهدوء من خلال الاحتفاظ بالكرة بين أقدام لاعبيه لإغراء لاعبي القلعة بالتقدم داخل قواعده لحرصهم على ضمان التأهل، ومن ثم شن الغارات الهجومية المرتدة السريعة المتنوعة، مستثمرا سرعة انتقال لاعبيه من الشق الدفاعي إلى تطبيق النواحي الهجومية، مع الاعتماد على الأطراف في شن غاراته الهجومية. يفتقد بونيودكور لخدمات لاعبه الموقوف فاديم سميرتان.

نهج الملكي

طوى السويسري غروس مع لاعبيه صفحة المنافسات الداخلية، وبدأ في إعداد خططه لتجاوز مضيفه لضمان التأهل للمرحلة القادمة، ما يعني أنه سيرمي بكامل أوراقه المتوفرة لتحقيق تطلعات أنصار الملكي، وسيلجأ للعب المتوازن بين الشقين الدفاعي والهجومي، محاولا بسط نفوذه على منطقة المناورة لتسيير المقابلة كما يريد، معتمدا على تنويع غارات فريقه الهجومية والتسديدات بعيدة المدى، في محاولة للوصول لشباك حارس المرمى أكبر توراييف.

الهلال x بيروزي

المناسبة: إياب الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا.

المجموعة: الرابعة.

الملعب: مجمع السلطان قابوس الرياضي (بوشر).

الوقت: 6:00 مساء.


بنشوة تحقيقه بطولة الدوري السعودي، يسعى فريق الهلال لإعلان تأهله للدور القادم في البطولة الآسيوية، حين يستضيف فريق بيروزي الإيراني لحساب المجموعة الرابعة التي يتصدرها الزعيم السعودي بثماني نقاط، حققها بانتصارين كان آخرهما على حساب فريق الوحدة الإماراتي بجزائية إدواردو، وتعادلين مع الوحدة الإماراتي 2/‏2، وضيفه بهدف لمثله. وتعد هذه المواجهة مهمة ومفصلية للزعيم السعودي المطالب من جماهيره بقطع شك تأهله باليقين من أمام الفريق الإيراني الباحث عن التمسك بآماله في المنافسة، التي يحل فيها ثالث الترتيب العام بخمس نقاط، حققها بانتصار وتعادلين كان آخرهما مع فريق الريان القطري دون أهداف، فيما تلقى خسارة وحيدة على يد فريق الريان القطري في مرحلة الذهاب 1/‏3. ويعد بيروزي من الفرق الإيرانية القوية التي نجحت في تحقيق لقب الدوري هناك في تسع مناسبات، فيما يقف على هرم الترتيب في الدوري الحالي برصيد 65 نقطة، نال آخرها بتغلبه على فريق باديدية مشهد برباعية نظيفة، الذي منحه الصدارة بفارق مريح عن وصيفه فريق تركتور سازي.

نهج دياز

يقاتل مع لاعبيه لتحقيق الانتصار وتجنب التعثر الذي قد يدخلهم في حسابات معقدة، وقد عمل على طي صفحة البطولة المحلية التي حققها فريقه قبل انتهاء الدوري السعودي بجولتين، بعد أن سعى لإخراج لاعبيه من تراخي الأداء بعدها. ويدرك أهمية النقاط في مسيرة فريقه الآسيوية، ما سيجبره على الرمي بكامل أوراقه لتحقيق مراده، مطالبا لاعبيه ببسط نفوذهم على منطقة المناورة، مع اللجوء لشن الغارات المرتدة السريعة لاستثمار بحث مضيفه عن الانتصار من خلال تدوير الكرة في مناطقهم الخلفية، ومن ثم لعب الكرات الساقطة خلف دفاعات الفريق الإيراني. ويعتمد الهلال على تحركات عمر خريبين وإدواردو ونواف العابد، ومساندة الظهيرين محمد البريك وعبدالله الزوري، فيما ستتوقف أدوار عبدالله عطيف على النواحي الدفاعية ومساندة المدافعين ومنع لاعبي المضيف من التوغل أو إطلاق قذائف بعيدة المدى.

نهج برانكو

يدرك أهمية نيل النقاط لفريقه الذي سيصطدم بمواجهته لمنافس يتمتع بارتفاع روح لاعبيه المعنوية، إضافة إلى تمرسه الآسيوي. ويتوقع أن يلجأ لتوازن الأداء بين خطوط فريقه مع ميل لتعزيز النواحي الهجومية، وسيوصي لاعبيه بعدم الاندفاع العشوائي للأمام بحثا عن التسجيل، ما قد يتيح الفرصة للاعبي الكتيبة الهلالية بزيارة شباك فريقه، وهذا ما سيجبره على مراقبة مفاتيح التفوق في منافسه رقابة لصيقة. وسيعتمد على الطلعات الهجومية الجانبية ولعب الكرات العرضية لاستثمار القوة الجسدية للاعبيه، إضافة إلى مطالبته لاعبيه بالتسديد من خارج المنطقة.