-A +A
مرعي أبوطمة (محايل عسير)
abutmah@

تقدم سكان أحياء النزهة والمنشبة والحزام الدائري في محايل عسير بشكوى إلى إمارة منطقة عسير، وأخرى للمجلس البلدي في المحافظة، ضد الكسارات والمصانع المتاخمة لهم، المنتشرة على الطريق الواصل بين قرية الريش ومدينة محايل؛ بسبب الأضرار التي ألحقتها بهم.


وذكر الأهالي في شكواهم أن الكسارات لوثت منطقتهم بالأبخرة والغازات والغبار، ونشرت الأمراض التنفسية بينهم، خصوصا الأطفال والمسنين، مشددين على أهمية نقلها بعيدا عن التجمعات السكنية.

ووصف محمد المرضي معاناتهم من التلوث الذي تحدثه الكسارات في أحياء النزهة والمنشبة والحزام الدائري بـ«الأزلية»، مشيرا إلى أن تلك الآليات والمعدات كانت في السابق خارج النطاق العمراني، وبعد زحف المساكن باتت متاخمة لأحيائهم، متمنيا تدارك الوضع سريعا وإزالة الكسارات التي تضرروا منها كثيرا.

وشدد موسى الصوابي على أهمية تطبيق قرار مجلس الوزراء الصادر برقم 15807 وتاريخ 9/‏3/‏1432، الذي يقضي بنقل الكسارات والمصانع إلى خارج النطاق العمراني، بعد أن تزايدت الأضرار التي لحقت بهم جراء التلوث.

وأفاد الصوابي بأن غالبية سكان تلك الأحياء، خصوصا الأطفال والمسنين، باتوا يترددون بكثافة على العيادات الطبية، للعلاج من الأمراض التنفسية التي لحقت بهم، متمنيا إنهاء معاناتهم سريعا بنقل الكسارات والمصانع بعيدا عن التجمعات السكانية.

وانتقد خالد عسيري تقاعس الجهات المختصة في نقل الكسارات والمصانع بعيدا عن مساكنهم، مبينا أنهم تقدموا بشكوى رسمية لإمارة منطقة عسير، وأخرى للمجلس البلدي في محايل عسير، شرحوا فيهما معاناتهم من الأضرار التي تلحقها الكسارات بهم.

واعتبر عسيري اجتماعهم برئيس بلدية محايل عسير لبحث معاناتهم من المصانع المتاخمة لهم لم يجد نفعا، لافتا إلى أن الأهالي المتضررين باتوا يفكرون جادين في مقاضاة أصحاب الكسارات، والجهات المسؤولة التي لم تتحرك لإنقاذهم من الأضرار التي لحقت بهم. وأكد عسيري أن المصانع لا تلتزم باشتراطات السلامة، وباتت تصدر لهم الأبخرة والغازات، ناشرة بينهم الأمراض المختلفة.

وتذمر أحمد بن حسين من تقاعس الجهات المختصة في محايل عسير في إنقاذهم من الخطر المحدق بهم في أحياء النزهة والمنشبة والحزام الدائري، إثر التلوث المنبعث من الكسارات المتاخمة لمساكنهم، متوعدا بمقاضاة المتسببين في الأضرار التي لحقت بهم، وأصابتهم بالأمراض التنفسية المختلفة.