-A +A
عبدالله عمر خياط
.. أوامر سامية بعطاء كريم، وتعيينات هدفها حكيم، وتعديل لمواعيد الدراسة بفكر رحيم، ومحاكمة لمن أخطأ الطريق المستقيم.

أوامر ملكية جاء في مقدمتها صدور أوامر ملكية حملت الخير للمواطنين بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، حرصاً من القيادة على راحة أبناء وبنات الوطن وتوفير أسباب الحياة الكريمة لهم.


كما وجه الملك سلمان، وزير المالية باعتماد صرف راتب شهرين مكافأة للمشاركين الفعليين في الصفوف الأمامية لعمليتي عاصفة الحرم وإعادة الأمل، من منسوبي وزارات الداخلية، والدفاع، والحرس الوطني، ورئاسة الاستخبارات العامة.

ورحمة بالطلاب من الصوم في حرارة الصيف وجه خادم الحرمين وزارة التعليم بأن تكون نهاية اختبارات الفصل الدراسي الحالي لجميع مراحل التعليم العام والجامعي قبل بداية رمضان لهذا العام، مراعاة لظروف أبنائه وبناته الطلاب والطالبات.

وبقرارات حكيمة أصدر خادم الحرمين عدداً من الأوامر الملكية تشمل إعفاءات لعدد من أمراء المناطق وتعيين نواب لهم، إضافة إلى تعيينات وإعفاءات في القوات المسلحة وبعض الهيئات والوزارات مع تعيين نواب لهم، وذلك بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ونظام المناطق ونظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة.

كما صدر الأمر الملكي القاضي بإعفاء وزير الخدمة المدنية الدكتور خالد العرج من منصبه ولكنه ليس كبقية أوامر إعفاء الوزراء؛ لأنه اقترن بإحالة الوزير إلى التحقيق علنا، وتجاوز الإعفاء نحو الملاحقة القانونية عبر لجنة وزارية تنظر حجم المخالفة والعقوبة المقررة لها نظاما.

واستند الأمر القاضي بإعفاء الوزير وإحالته إلى لجنة تحقيق وزارية تشكل لهذا الغرض إلى التقرير الذي رفعته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» وتقرير هيئة الرقابة والتحقيق بشأن ما أشير إليه في الأمر الملكي بالتجاوزات وإساءة استخدام النفوذ الوظيفي.

حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وأمده بتوفيقه.

السطر الأخير:

قيل في الحكم:

«أهدى من النجم، وأصبح من الصبح، وأسمح من البحر، وأنور من النهار، وأمضى من السيل».

aokhayat@yahoo.com