خالد الحصان
خالد الحصان
سارة السحيمي
سارة السحيمي
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
okaz_economy@

كشفت رئيس مجلس إدارة شركة تداول سارة السحيمي أن البنوك الاستثمارية تشهد نشاطا متزايدا منذ العام الماضي، في ظل الاستعداد لعمليات الخصخصة.


وأضافت: «السوق الموازية جذبت مستثمرين جددا ووفرت المزيد من السيولة وطبقت المعايير العالمية والإدراج على المؤشرات؛ لجذب المزيد من الشركات للإدراج في السوق»، واصفة هذه العوامل بالمترابطة والمتشابكة.

وقالت إن عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين ارتفع إلى 60 مستثمرا، إلا أنها وصفت هذا العدد بـ«غير المرضي»، وتوقعت زيادته عند انضمام السعودية لمؤشرات الأسهم العالمية.

وحول قرب إعلان إم.إس.سي.آي عن قائمتها للدول قيد المراجعة للانضمام المحتمل لمؤشرها الخاص بالأسواق الناشئة، أبدت السحيمي تفاؤلها بقولها: «انتهينا من كافة المتطلبات اللازمة ويتبقى الآن أن تبدي المؤسسات الاستثمارية ملاحظاتها، ونحن متفائلون بوجه عام، كان واضحا لنا ما علينا القيام به وأعتقد أن «تداول» بذلت جهدا ممتازا في إتمام ذلك».

ومن جهته، توقع الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية (تداول) خالد الحصان، أن سوق الأسهم ستصبح على استعداد لتطبيق صفقات العقود الآجلة والخيارات خلال 24 شهرا، بعد استكمال الإصلاحات اللازمة التي ستمكنها من إدارة المخاطر المتعلقة بتلك المنتجات.

وأكد أن عقود الصفقات الآجلة والخيارات ستوفر أدوات تحوط للمستثمرين الأجانب من المؤسسات المتوقع دخولها في السوق السعودية بعد الطرح الأولي المرتقب لشركة «أرامكو» العام القادم، وبعد إدراج المملكة على مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة، الذي من المتوقع أن يتم في منتصف 2019.