غرامات مجلس المنافسة انعكست على الأسعار.
غرامات مجلس المنافسة انعكست على الأسعار.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)
sobhe90@

كشف مجلس المنافسة أمس، صدور قرار بتغريم إحدى شركات الأرز مبلغ خمسة ملايين ريال، لاتفاقها مع عدد من المنافسين على التحكم في أسعار بيع سلعة الأرز، وتعد هذه عاشر مخالفة أعلن عنها مجلس المنافسة تختص بشركات الأرز للسنوات الثلاث الأخيرة.


وبلغ إجمالي المخالفات المفروضة على شركات الأرز 36 مليون ريال، تقسمت على سبع شركات؛ ثلاث منها حصلت على مخالفتين بإجمالي غرامات تكلفتها ثمانية ملايين ريال، وأربع شركات تحصلت على غرامة واحدة بتكلفة ثلاثة ملايين ريال.

وتنوعت مخالفات شركات الأرز إلى أسباب عدة، اثنان منها بسبب الاتفاق مع المتنافسين على التحكم في أسعار بيع سلعة الأرز، والاتفاق مع عدد من الشركات على فرض اشتراطات على عمليات البيع مع الأسواق المركزية، والاتفاق على تقاسم الأسواق والتحكم في أسعار السلع، وخمسة أسباب بسبب تثبيت وتحديد أسعار بيع سلعة الأرز على منافذ البيع، تحديد اشتراطات خاصة في عمليات البيع على تجار الجملة والأسواق المركزية، فرض حد أدنى لأسعار إعادة البيع.

وسجلت أسعار الأرز لإحدى الشركات زنة 10 كيلو غرامات، انخفاضا في آخر 12 شهرا بنسبة 8.2% ليصبح إجمالي سعر الكيس 58 ريالا بنهاية مارس الماضي، بعد أن سجل سعر الكيس في مارس لعام 2016 أكثر من 63.2 ريال، بحسب ما أفصحت عنه الهيئة العامة للإحصاء. يأتي هذا بعد أن سجلت أسعار الأرز انخفاضا بنهاية العام الماضي بنسبة 41% مقارنة بالعام الذي يسبقه، لتستمر أسعار الأرز في الانخفاض عقب عقوبات مجلس المنافسة.