المولودة
المولودة
المولود
المولود
-A +A
محمد مكي (جازان)
m2makki@

قررت الشؤون الصحية في جازان إعفاء مدير شؤون القطاع الصحي الخاص «لتأخره في إصدار وتنفيذ القرارات، وتشكيل لجنة من استشاريين في الجودة للوقوف على أوضاع مستشفى خاص» بعد تورطه في استبدال مولودين بالخطأ.


هواتف متكررة

وروى والد الطفل المولود لــ «عكاظ» تفاصيل الواقعة التي بدأت منذ شهرين، بعد أن أنجبت زوجته مولودا في أحد المستشفيات الخاصة بجازان (تحتفظ «عكاظ» باسمه)، وأدخل المولود فورا إلى قسم الحضانة بالمستشفى ليبقى تحت الملاحظة. وفي اليوم التالي أخرج زوجته مع المولود من المستشفى، وبعد عودتهما للمنزل ومضي خمس ساعات تقريبا، فوجئ باتصالات هاتفية متكررة من المستشفى تطالبه بإعادة المولود بحجة تطعيمه الأمر الذي أثار شكوكه وريبته.

يقول ضيف الله: «استغربت الاتصالات المتكررة وبدأت الشكوك تراودني ورفضت العودة بالمولود إلى المستشفى، إلا بعد معرفة أسباب الاستدعاء والاتصالات المتكررة، فاعترفوا لي بأن الطفل الذي حملته معي إلى منزلي طفل آخر، وأنهم أخطأوا في ذلك!».

ويضيف الأب أنه عاد بالمولود إلى المستشفى خشية على مصير طفله الحقيقي، وقطع مسافة 50 كيلومترا من منزله إلى المستشفى، وعند وصوله اكتشف أن المستشفى الخاص سلمه مولودة أنثى، اسم والدتها «زينب»، علما أن زوجته أنجبت مولودا ذكرا.

ابنتي بالرضاعة

وأكد ضيف الله لـ «عكاظ» أنه رفع شكوى لوزارة الصحة منذ نحو شهرين (وقت حدوث الخطأ)، وأحيلت لاحقا إلى صحة جازان التي ظلت تماطل في الرد، بحجة أن القضية مازالت رهن التحقيق.

وأضاف «عندما راجعت الشؤون الصحية في الأسبوع الماضي اكتشفت أنهم لم يفتحوا ملف القضية، ما يشير -حسب قوله- إلى عدم الاهتمام بالشكوى والواقعة، الأمر الذي اضطرني لرفع شكوى أخرى ضد المستشفى الخاص».

ويطالب ضيف الله بالتحقيق العاجل في الواقعة وتحميل المستشفى الخاص مسؤولية ما حدث، وتمكينه من التواصل مع الأسرة الثانية كون طفلتهم أختاً لابنه من الرضاعة!

100 ألف غرامة

في المقابل أكد مدير إدارة التواصل والعلاقات بصحة جازان نبيل عيسى غاوي لـ«عكاظ» أنه وبعد ورود الشكوى تم تكليف لجنة بالوقوف على الواقعة ميدانيا بزيارة المنشأة للتحقق وتقرر تغريمها بالعقوبة القصوى في مادة النظام الواردة بالمادة الحادية والعشرين من نظام المؤسسات الصحية الخاصة والبالغة ١٠٠ ألف ريال لضمان عدم تكرار الخطأ، كما تمت مراجعة سياسات وإجراءات العمل في المنشأة ورصد بعض الملاحظات، وتم على إثرها إحالة الموضوع إلى لجنة مخالفات المنشآت الصحية الخاصة وتحويل الملف إلى لجنة المخالفات الطبية بالمنطقة لاتخاذ اللازم حيال الحق الخاص للشاكي. وأكد غاوي أن وزارة الصحة لا تتهاون أبداً في تطبيق أقصى العقوبات تجاه أي إخلال في سياسات وإجراءات العمل أو الإضرار بمصلحة المريض وحقوقه وتضع الوزارة سلامة المرضى في قمة أولوياتها.

المتحدث و «عكاظ»

كانت «عكاظ» تواصلت في سبيل أداء واجبها المهني مع المتحدث في صحة جازان نبيل غاوي حول شكوى المواطن محمد ضيف الله حمدي الذي اتهم فيها مستشفى «خاصاً» بتبديل طفله منذ شهرين والتأخر بالتحقيق، ووعد المتحدث بسرعة الرد ثم نشر تعليقه في أحد المواقع الإلكترونية!

وعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور عائض عبدالله الشهراني «عكاظ»، بالبحث مع مدير إدارة التواصل والعلاقات والمتحدث باسم المديرية، عن سبب تسريب استفسار الصحيفة حول قضية تبديل المواليد لأحد المواقع الإلكترونية ومحاسبة المتسبب. وقال: «نقدر تعاون «عكاظ» وملاحظتها حول الموضوع، وسنتعامل مع الأمر بكل إيجابية وجدية».