الإعلاميات يرصدن آليات عمل حساب المواطن.  (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
الإعلاميات يرصدن آليات عمل حساب المواطن. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
المهندس ماجد العصيمي مستقبلا رؤساء تحرير الصحف وأعضاء هيئة الصحفيين أمس.
المهندس ماجد العصيمي مستقبلا رؤساء تحرير الصحف وأعضاء هيئة الصحفيين أمس.
-A +A
مريم الصغير (الرياض)
maryam9902@

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، أمس، لرؤساء تحرير الصحف، ورئيس وأعضاء هيئة الصحفيين السعوديين، وعدد من الإعلاميين آليات عمل برنامج حساب المواطن بمقر البرنامج في الرياض.


وقال الوزير الغفيص: «التكامل الفعّال والشراكة المميزة مع الجهات الإعلامية تسهم في إبراز الجهود المستمرة التي تعمل عليها الحكومة من خلال برنامج حساب المواطن، الذي يعد من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في السعودية وتحقيق رؤية المملكة 2030، واستيعاب طموحاتها ومتطلباتها».

مراجعة ربع سنوية

وأضاف الوزير: «إن سياسات البرنامج وقيمة البدل تراجعتا بشكل ربع سنوي من اللجنة الوزارية المشكلة من الجهات العليا، ومن أبرز أهداف الحساب أنه يعمل على حماية ذوي الدخل المحدود والمتوسط من تبعات الإصلاحات الاقتصادية، وإعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي، ليكون أكثر عدالة وفقاً لاحتياج الفرد أو الأسرة». وأكد الغفيص أن البرنامج خطوة وإضافة مميزة لدعم الجانب الإحصائي، خصوصا أن مدخل البيانات هو المستفيد نفسه من واقع دقيق سواء لأفراد أسرته أو معلوماته الشخصية، وهناك لجنة وزارية مشكلة تعنى بالحساب مكونة من وزارات العمل، المالية، الاقتصاد والتخطيط؛ لدراسة سياساته لكل ربع سنوي، وتجتمع اللجنة وتدرس أي متغيرات وبناء على الدراسة المقدمة تبني سياسات الحساب وبرامج دعمه، وبالتالي الحساب متحرك وغير ثابت، ما يجعله مستمرا ومغطيا لجميع أنواع الدعم، فالحساب موحد ببياناته الدقيقة، ومربوط بـ17 جهة حكومية.

وعن الجانب الفني للحساب، أوضح الوزير أنه مرتبط بالمركز الوطني للمعلومات، ويستند على بيانات موثوقة ومؤمنة من المركز، والمرحلة القادمة للحساب هي مخرجات التسجيل والتي ستعرض على اللجنة الوزارية العليا لوضع سياسات البرنامج، ورفعها للجهات العليا قبل الأول من مايو 2017، إذ إن مبالغ الدعم الموجه ستودع نقداً عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف الدعم الموجه للمستحقين قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن.

الزواج غير المعلن

من جانبه، كشف المشرف على حساب المواطن المهندس ماجد العصيمي عن استمرارية حساب المواطن وعدم توقفه، خاصة بعد صدور الأمر الملكي القاضي بإعادة البدلات والمكافآت لموظفي الدولة، موضحا حقيقة الكثير من اللبس الحاصل حول البرنامج، ولكن السياسات هي المتغيرة، فلا علاقة للبرنامج بالبدلات. وبين أن عدد المسجلين حتى مساء أمس (الثلاثاء) بلغ 80% من الأسر السعودية، مشيراً إلى وجود 600 موظف للإجابة عن المستفيدين في خدمة العملاء (ساند)، إضافة إلى 35 مشرفا.

وصحح العصيمي ما يتم تداوله من معلومات مغلوطة عن البرنامج، والتي من أبرزها أن الحد الأعلى للدخل هو20161 ريالا، قائلا: «هذا غير صحيح.. السياسات لم تقر إلى الآن». وأكد العصيمي لـ«عكاظ» أن الزواج غير المعلن، مثل «المسيار» لا يشمله برنامج حساب المواطن.

وفيما يتعلق بالمواطنة المتزوجة من غير السعودي، وهل تعتبر هي العائل لأسرتها، قال: «الزوجة هي من تسجل في الحساب باسمها، ويكون زوجها وأبناؤها ضمن التابعين، وهي من تتسلم المبالغ».