إبراهيم رئيسي
إبراهيم رئيسي
-A +A
راوية حشمي (بيروت)
hechmirawiya@

أنفردت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية أمس بنشر تقرير موسع مبكر عن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الشهر القادم، وسعى المرشح الذي يحظى بدعم التيار الديني المتشدد في إيران، رجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسي، إلى كسب أصوات الناخبين من الاتجاهات الأخرى وتوسيع قاعدته الانتخابية.


ويقول التقرير، الذي كتبه مراسل الصحيفة في العاصمة الإيرانية، إن «رئيسي» الذي تأكد ترشيح التيار المتشدد له لخوض انتخابات الرئاسة القادمة «كشف عن سلاح مفاجئ في حملته الانتخابية: هو زوجته». وأضافت «رئيسي، الذي ظل لوقت طويل ينصح النساء الإيرانيات بأن يقرن في بيوتهن وينشغلن بواجباتهن العائلية كزوجات وأمهات، استخدم تكتيكا غير مسبوق من رجل دين إيراني محافظ، عندما أطلق شريط فيديو يقدم فيه زوجته، جميلة علم الهدى، الأستاذة في جامعة الشهيد بهشتي، بوصفها أنموذجا للمرأة المهنية الناجحة.

ويقول رئيسي في الشريط «عندما أعود إلى البيت ولا أجدها، لا ألقي بالا، وعندما لا أجد عشاء معدا لي، لا أهتم، فأنا اعتقد صادقا بأن عملها يساعدها ويساعد البلاد.. وبأن لديها تأثيرا».

ويرى التقرير أن هذه الخطوة هي محاولة من رئيسي للوصول إلى ناخبين خارج التيار المتشدد الذي يمثله، مع اقتراب موعد الانتخابات الشهر القادم. ويضيف أن بعض المراقبين رأوا في هذه الخطوة دليلا على الصعوبات التي يواجهها للتفوق على منافسه حسن روحاني، في التصويت الذي سيجري في 17 أيار.

ويوضح التقرير أن المحللين المقربين من التيار الإصلاحي يعتقدون أن رئيسي، نائب النائب العام السابق، هو المرشح المفضل لدى علي خامنئي، ويمثل تحديا جديا لروحاني في هذه الانتخابات.