4 قطاعات متوقع خصخصتها هذا العام.
4 قطاعات متوقع خصخصتها هذا العام.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
كشف نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري أمس، أن المملكة ستطلق حزمة تحفيزات للقطاع الصناعي في الربع الأخير من العام الجاري، متوقعا نمو القطاع غير النفطي بنسبة 0.5% للعام الجاري، مع ارتفاع الإيرادات قرابة 200 مليار دولار للسنوات المقبلة، نتيجة عمليات الخصخصة المزمع إقامتها ببيع أصول في مؤسسات حكومية في عدد من القطاعات.

وأكد التويجري بأن الإيرادات المتوقع تحصيلها، قائمة على أساس دراسات مفصلة للتقييمات، وحجم الطلب بالسوق منذ إطلاق خطة الخصخصة قبل عام.


وأضاف بقوله: «الترتيبات الإدارية أصبحت مكتملة، والحكومة تعتزم البدء في خصخصة بعض الأصول هذا العام في أربعة قطاعات (الرياضة، والكهرباء، والمياه، وصوامع الحبوب)»، معلنا عن خصخصة أصول مستشفى الملك فيصل خلال العام الجاري، وفقا لوكالة (رويترز).

وقال التويجري: «هناك دراسة خاصة بحجم الطلب في السوق، والتدفقات النقدية والمبادرات الحكومية، والهيكل المطلوب، وشهية الأسواق المحلية والعالمية، ولدينا فكرة واضحة عن حجم الطلب في السوق، الذي سينعكس على دعم خطة الإيرادات، مع إشراك القطاع الخاص في جزء كبير من هذه الخطة».

وأوضح نائب وزير الاقتصاد والتخطيط أن الإصلاحات خفضت التكاليف بما يقارب 4.5 مليار دولار في الربع الأول لعام 2017، مؤكدا أن هذا الرقم يفوق التوقعات، إلا أنه أشار إلى وجود إمكانيات لخفض التكاليف مستقبلا، ومتسع لوفورات كبرى في المستقبل.