-A +A
حازم المطيري (الرياض)
almoteri75@

كشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية الدكتور حمد البطشان لـ«عكاظ» الاتفاق على تسوية مع وزارة الخدمة المدنية فيما يتعلق بالأطباء البيطريين العاملين في القطاع الحكومي، وذلك باستمرار صرف بدل الـ20% في الوقت الحالي، حتى يتم الفصل في الكادر الخاص بهم وإقراره، مبينا أنه يتم العمل حاليا على تفعيل نظام الكادر.


وقدر في كلمته على هامش اليوم العالمي للطبيب البيطري، الذي أقيم أمس (السبت) في الرياض، نسبة السعوديين العاملين في مهنة الطب البيطري بشقيه الحكومي والخاص بأنها لا تتعدى 25%، واصفا إياها بالمحدودة، مشيرا إلى العمل مع الجامعات حاليا للمساهمة في رفع نسبة خريجي «الطب البيطري».

وحول تهيئة الأمان الوظيفي وما يتعرض له الطبيب البيطري من مخاطر صحية، قال البطشان: «الذين يتعرضون لمخاطر من الأطباء والعاملين في الميدان لديهم نسبة الـ20%، إضافة إلى العمل على تمييزهم من خلال الكادر، وتقديم الدورات لزيادة وعيهم للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان».

وعن إحصاءات الاكتفاء الذاتي، بين البطشان أن قطاع الدواجن يمثل 48%، قطاع الألبان 100%، وفي البيض 120%، وفي الأغنام 30%.

ولفت إلى أن هناك ثلاث مبادرات للتحول الوطني، وهي مبادرة السيطرة على أمراض 21 مرضا يصيب الثروة الحيوانية، ومبادرة مركز إنتاج اللقاحات، ومبادرة المركز الوطني للثروة الحيوانية.