صناعة الأثاث في مصر شهد ارتفاعا في الوتيرة خلال الأشهر القليلة الماضية.
صناعة الأثاث في مصر شهد ارتفاعا في الوتيرة خلال الأشهر القليلة الماضية.
-A +A
محمد حفني، هناء البنهاوي (القاهرة)
okaz_economy@

تصدرت السعودية قائمة مستوردي الأثاث المصري خلال الربع الأول من العام الحالي 2017 بقيمة 345 مليون جنيه، تلتها الإمارات بـ 247 مليونا، ثم العراق بـ 204 ملايين، ثم السودان في المركز الرابع بقيمة 147 مليونا، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 105 ملايين، وفي المركز السادس قطر بـ 82 مليونا، ثم لبنان بقيمة 81 مليونا، وسلطنة عمان بقيمة 70 مليونا، ثم الكويت بقيمة 38 مليون جنيه.


وبحسب بيان المجلس التصديري للأثاث، الذي صدر أمس (الأحد) فإن السعودية تفضل استيراد الأثاث المصري؛ بسبب متانته وجودته مقارنة بأي دولة أخرى.

وقال البيان:«المجلس يسعى لتطوير منتجاته خلال الفترة القادمة من أجل زيادة صادرات الأثاث إلى المملكة خصوصا».

وأوضح رئيس المجلس التصديرى للأثاث إيهاب درياس أن المجلس يسعي حاليا لزيادة التركيز علي دول الخليج العربي التي تشهد نموا كبيرا في حجم الطلب علي منتجات الأثاث المصرية، خصوصا السعودية باعتبار أنها تأتي على رأس قائمة أكبر الأسواق المستوردة، وتستحوذ على 30% من إجمالي صادرات القطاع.

وأفاد بأن المجلس التصديري تقدم بمذكرة لوزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل لزيادة التعاون مع السعودية في بيع الأثاث، في ظل المنافسة القوية من قبل دول مثل تركيا، وماليزيا، وإندونيسيا، والصين.

من ناحية أخرى، تبدأ صباح اليوم (الاثنين) ورشة العمل السعودية ـ المصرية في مجال الكهرباء، وتستمر يومين بالعاصمة (الرياض)، ويرأس وفد مصر رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر دسوقي وعدد من قيادات القطاع.

على صعيد آخر؛ توقع خبراء مصرفيون مصريون لـ«عكاظ» أن يحقق سعر صرف الريال ارتفاعا كبيرا أمام الجنيه المصري، متخطيا حاجز ما بين 5.25 - 5.60 جنيه في السوق السوداء، تزامنا مع موسم عمرة شهر رمضان القادم، مقارنة بأسعار الصرف في البنوك المصرية حاليا التي تراوح بين البنوك بين 4.81 جنيه للبيع و4.79 جنيه للشراء.