جوشوا يضرب كليتشكو بلا هوادة.
جوشوا يضرب كليتشكو بلا هوادة.
-A +A
أ ف ب (لندن)
okaz_sports@

تفوق الملاكم البريطاني انطوني جوشوا على الأوكراني المخضرم فلاديمير كليتشكو بالضربة الفنية القاضية، في الجولة الـ11، في مباراة أقيمت في ويمبلي بلندن أمام 90 ألف متفرج، وأتاحت للملاكم الشاب جمع لقبين عالميين في الوزن الثقيل. وتفوق جوشوا (27 عاما) على منافسه كليتشكو (41 عاما) السبت، ليضيف لقب الجمعية العالمية للملاكمة إلى لقب الاتحاد الدولي للعبة، ويحافظ على سجله الخالي من الهزائم في 19 مباراة خاضها. وفي حين تمكن كليتشكو من إسقاط منافسه أرضا في الجولة السادسة، إلا أن جوشوا كانت له اليد الطولى، فأسقط الأوكراني المخضرم في الجولة الخامسة، وعاود الكرة مرتين في الجولة الـ11، ليتدخل الحكم ويحسم المباراة لصالحه بالضربة الفنية القاضية.


وبات جوشوا أول ملاكم بريطاني يجمع لقبي الاتحاد الدولي والجمعية العالمية منذ مواطنه لينوكس لويس في العام 2002.

وقال جوشوا حامل ذهبية أوليمبياد لندن 2012، بعد تحقيق فوزه الـ19: «ماذا يمكنني أن أقول؟ 19-صفر، ثلاثة أعوام ونصف عام في اللعبة. كما قلت سابقا، أنا لست مثاليا لكنني أحاول»، علما أن سقوطه في الجولة السادسة كان الأول له في مسيرته. وأضاف: «كما علمتنا الملاكمة، تضع غرورك خارج الحلبة وتحترم منافسك»، موجها تحية «هائلة» إلى كليتشكو الذي خسر بالضربة الفنية القاضية للمرة الأولى منذ 2004 أمام الأمريكي لامون بروستر.

وقال الملاكم الأوكراني حامل ذهبية أوليمبياد 1996: «الرجل الأفضل فاز الليلة وهو حدث هائل بالنسبة إلى الملاكمة (...) انطوني كان أفضل اليوم»، معتبرا خسارته أمرا «حزينا فعلا».

وألمح كليتشكو إلى إمكان خوضه مباراة ثأرية في مواجهة جوشوا. وقال: «ثمة بند عن مباراة ثأرية في العقد يمكنني أن أنفذه، لكن لن ألتزم بشيء اليوم (...) لا أشعر بأنني خسرت، وحتى إذا لم أكن أحمل الألقاب، لقد فزت أكثر مما خسرت».