-A +A
طلال صالح بنان
في تاريخ الأنظمة الدولية الحديثة، منذ نهاية القرن السادس عشر، تعاقبت على العالم قوىً عظمى، من الأسبان إلى البرتغاليين إلى الفرنسيين، ثم الإنجليز، وأخيراً الأمريكيين. عدا فترة قصيرة، عهد الحرب الباردة، حيث ساد نظام القطبين، كان العالم، طوال خمسة قرون يُحكم ومهيمناً عليه من قبل قوة عظمى واحدة، وإن تعددت أقطابه، أحياناً. أهم ما كان يميز هذه الحقب الكونية المتعاقبة، أنه كانت هناك حروب كونية حاسمة، تفصل حقبة كونية عن سابقتها.

إلا في النظام الدولي الحالي، يحصل الانتقال من نظام الحرب الباردة إلى النظام الدولي الحالي، الذي تبرز فيه الولايات المتحدة كقوة دولية عظمى رئيسية، وليس بالضرورة مهيمنة. لقد جرى الانتقال من نظام الحرب الباردة إلى النظام الدولي الجديد، بسبب انهيار أحد أقطاب نظام الحرب الباردة من داخله (الاتحاد السوفيتي)، وليس بفعل كوني عنيف انتصر فيه القطب الدولي الرئيس هذه الأيام (الولايات المتحدة الأمريكية).


الولايات المتحدة وجدت نفسها تتقلد مكانة كونية رفيعة، بعد انهيار خصمها اللدود في نظام الحرب الباردة من داخله (الاتحاد السوفيتي). فجأة وجدت الولايات المتحدة نفسها تتقلد مكانة كونية رفيعة لم تسع إليها.. ولم تكن مستعدة لها. إن كان تدخل الولايات المتحدة العنيف الحاسم منذ بداية القرن العشرين، لتشكيل نظامي عصبة الأمم، عقب الحرب العالمية الأولى، ونظام الأمم المتحدة، عقب الحرب الكونية الثانية، إلا أن النزعة الانعزالية للولايات المتحدة كانت كثيراً ما تحول دون تمتع واشنطن بميزات مكانة الهيمنة الكونية، لعزوفها عن دفع تكلفة هذه المكانة الكونية الرفيعة. من أهم شروط الهيمنة الكونية لأي قوة عظمى، تعاقبت على الأنظمة الدولية الحديثة، توفر شرطين أساسيين، الأول: الإرادة السياسية لتقلد مكانة الهيمنة الكونية.. الثاني: الاستعداد لدفع تكلفة هذه المكانة، قبل التفكير في التمتع بميزاتها وعوائدها.

كلا الشرطين غير متوفرين، تاريخياً وثقافياً، لدى الأمريكيين. عقب الحرب العالمية الأولى، ومساهمة واشنطن الحاسمة في إنهائها، بل والعمل على إنشاء نظام عصبة الأمم وفقاً لمبادئ الرئيس الأمريكي ودرو ويلسون، إلا أن الأمريكيين لم يكونوا مستعدين للخروج من عزلتهم فكان أن رفض الكونجرس معاهدة فرساي ١٩١٩ وكذا الانضمام لعصبة الأمم، وبذلك انهار مشروع الرئيس ويلسون لترتيب أوضاع العالم، لتعود أمريكا من جديد لعزلتها.

عقب الحرب الكونية الثانية، التي كان للولايات المتحدة دور حاسم وعنيف في إنهائها، ومن ثم إنشاء نظام الأمم المتحدة، لم تكن واشنطن مستعدة لتقلد مكانة الهيمنة الكونية، وإن دفعت بسخاء، هذه المرة لإعادة إعمار أوروبا، ولكن ليس كل أوروبا. النزعة الانعزالية، هذه المرة، عادت لأسباب أمنية وإستراتيجية. الولايات المتحدة لم تكن تسعى لمكانة الهيمنة الكونية، بعد الحرب الكونية الثانية، بل كانت متخوفة من المد الشيوعي، فكان سلوكها دفاعياً وليس هجومياً.. وكذا من فشلها في استمرار الاتحاد السوفيتي تحالفه مع الغرب، الذي استمر طوال الحرب، إلا أنه لم يتواصل لفترة ما بعد الحرب. كان الهاجس الأمني، إذن، وليس مقومات الهيمنة الكونية، وراء مشروع مارشال لإعادة تعمير أوروبا واليابان، وكذا في نشر المظلة النووية الأمريكية لتشمل حلفاء الولايات المتحدة، في معاهدة حلف شمال الأطلسي.

الولايات المتحدة، إذن: لم تكن أبداً تمتلك الإرادة السياسية الماضية، لتبوؤ مكانة الهيمنة الكونية، كما كانت بريطانيا طوال القرن التاسع عشر، وحتى العقد الثاني من القرن العشرين، بل وحتى في بعض التقديرات، إلى نهاية العقد الرابع من القرن العشرين، قبيل اندلاع الحرب الكونية الثانية سبتمبر ١٩٣٩. كما أن واشنطن يمكن أن نقول عنها «بخيلة»، بل وحتى «جشعة»، في نظرتها الكونية كقوة عظمى. واشنطن دائماً تريد أن تتمتع بمكانتها الكونية المتميزة، دون أن تكون مستعدة لدفع تكلفة ذلك!

ليس أوضح من سلوك إدارة الرئيس دونالد ترمب الجديدة، لتبيان هذه المعضلة الأزلية للسياسة الخارجية الأمريكية، التي تتجاذبها النزعة الانعزالية.. وأطماع الهيمنة الكونية. اليوم عندما يتحدث الرئيس ترمب موجهاً خطابه لحلفاء واشنطن التقليديين في أوروبا واليابان والشرق الأوسط أن عليهم أن يدفعوا تكلفة ما زعمه من الحماية الأمريكية لهم، إنما هو في حقيقة الأمر يعبر بوضوح عن هذا الخلل المزمن في السياسة الخارجية الأمريكية، التي تتجاذبها نزعة الانعزالية، مع تطلعات الهيمنة «المجانية»، إن جاز التعبير.

صداقة الولايات المتحدة، ليست بأقل خطورة -أحياناً- من عداوتها. معادلة عليه أن يعيها، كل طرف دولي يتعامل مع واشنطن.