-A +A
محمد العبد الله (الدمام) mod1111222@
كشف المشرف العام على برنامج الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان المهندس محمد المديهيم لـ «عكاظ» إصدار فواتير الأراضي البيضاء بالدمام خلال الشهر الجاري، وأن الوزارة تلقت طلبات عديدة من ملاك الأراضي البيضاء للحصول على استثناءات في جميع المدن الخاضعة لنظام رسوم الأراضي.

ولفت إلى أن تلك الطلبات ليست محصورة في حاضرة الدمام، وأن الوزارة تعاملت معها وفق ما ورد في نظام رسوم الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية.


وأكد أن الوزارة تستكمل حاليا فرز الأراضي المسجلة في النظام، وأنها لم تصدر أية فواتير جديدة فيما يتعلق بالأراضي البيضاء في كل من الرياض، وجدة خلاف الفواتير السابقة.

وقال: «يوجد تواصل بين وزارة الإسكان وأصحاب الأراضي البيضاء بشأن المشاركة مع شركات للتطوير العقاري بغرض تطويرها، كما أن مركز خدمات المطورين (اتمام) التابع للوزارة تلقى عددا من الطلبات لتسهيل استخراج التراخيص الخاصة بالتطوير العقاري».

وفيما يتعلق بملاحظة وزارة الإسكان تراجع الأسعار بعد إصدار الفواتير في كل من الرياض، وجدة، أوضح المديهيم أن أهداف الوزارة الإستراتيجية تتمحور في زيادة المعروض، وتوفير الأراضي السكنية، إضافة إلى حماية المنافسة العادلة، فضلا عن منع الاكتناز.

ونوه إلى أن هيئة الإحصاء رصدت انخفاضا في أسعار الأراضي بنسبة 9 %، وكذلك في أسعار الوحدات السكنية بنسبة 8%.

وذكر أن وزارة الإسكان تعمل حاليا مع الجهات ذات العلاقة لاستكمال قاعدة البيانات والمعلومات المتعلقة بالأراضي الخاضعة للرسوم، وأن الوزارة تحدث البيانات الواردة إليها بصفة دورية ومستمرة. وتابع: «برنامج رسوم الأراضي البيضاء يحصر مخالفي التسجيل في المواعيد المحددة، واستكمال البيانات المتعلقة بهم، ووزارة الإسكان ستعمد بعد استكمال عمليات الحصر إلى فرض الغرامات على أصحاب الأراضي البيضاء المخالفين كما نص النظام ولائحته التنفيذية».