-A +A
أحلام محمد علاقي
altawati@gmail.com

حينما كنا صغاراً -وهذا ليس قبل ١٥٠ عاماً- كانت إجراءات القبول في أفضل المدارس لا تتعدى إحضار الهويات وفي أقصى حد النظر إلى الطفل في مقابلة شخصية غير رسمية. وكان من المعتاد وربما أيضا من المتوقع أن يكون الطفل صامتاً إن حضر، ويعزو الجميع ذلك إلى الخجل ولم يكن أحد يعير ذلك أي اهتمام إلا لو بدا شيء في غاية الغرابة على الطفل، كما لو كان ظاهر العدائية مثلا أو سليط اللسان أو يعاني من شيء واضح يعيق عملية التعلم بطرق تقليدية.


وكانت المدارس تخاف على سمعتها في السوق الأكاديمي، فلم يكن الأهل يدفعون شيئا مقابل ما يسمى اليوم امتحان القبول ولم يكن هذا الإجراء واردا. ولا تلجأ المدارس أبدا لجمع المال من أولياء الأمور بوضع امتحانات وهمية يفترض فيها قياس قدرات الطلاب، بينما تكون الفصول مكتفية، ومعروف أنه لا يوجد مكان شاغر كما يحدث للأسف حاليا في بعض المؤسسات التعليمية الربحية التي تتفنن في تجميع الكاش من جميع مصادره المشروعة وغير المشروعة مستغلة تلهف الآباء والأمهات لإيجاد مكان لتدريس أطفالهم.

أما اليوم فأصبحت المدارس ساحات للسباق، ليس فقط لجمع المال بل لإيهام الأهل ببرستيج المدرسة وأهميتها، والمدارس «الشايفة حالها»، تتدلل وتزيد في الطلبات وتعتبر أحيانا أنها كلما اشترطت كلما أصبحت exclusive؛ أي لطبقة معينة أو نوعية طلاب معينين. وأنا أقول ذلك مما رأيت وسمعت من حالات أعرفها شخصياً.

يأتي طفل عمره ثلاث سنوات أو أربع، فيمحصونه فحصا وتدقيقا، إن أخطأ في الألوان أو الأرقام أو إن لم يرد على أسئلة الممتحن يعتبرونه «غير مؤهل» للدراسة ويرفضونه! ويعطون الأم لائحة بأهم الأعراض المرضية التي تقضي الليل والأيام المقبلة تفكر فيها: طفلك يعاني من صعوبات التعلم ويحتاج «اوكيوبيشونال ثيرابست» أو طفلك متأخر بالكلام ويحتاج «سبيش ثيرابيست» أو طفلك يعاني من السوشال انكزايتي أو الرهاب الاجتماعي ويحتاج لمحلل نفسي مختص بالأطفال، أو طفلك لديه ضعف في «الموتور سكيلز» ويحتاج علاج فيزيوثيرابي، أو طفلك هايبر آكتيف ويحتاج إلى علاج سلوكي.

وربما يذهب طفل في أولى سنوات الابتدائية، أي يكون في سنوات الطفولة البريئة، وهنا تتفنن المدارس في طرق فحصه وتمحيصه بزيادة، فهو أصبح قادرا على الجلوس لامتحان. مما يجعل علامات الكاش تضيء في أعين أصحاب المدارس. فيطلب منه امتحانا تحريريا ثم شفويا وكل بثمنه، ثم تطلب تقارير من معلميه السابقين ثم يطلب منه الإجابة على أسئلة من عينة «لماذا اخترت مدرستنا بالذات؟» وغير ذلك من الإجراءات الاستفزازية للأهل والمخيفة للطفل الصغير الذي يتساءل ويخشى من ارتكاب أي خطأ فيرفض ويكون سببا في حزن أهله وخيبة أملهم.

أتمنى من وزارة التعليم أن تضع ضوابط ورقابة لمثل هذه الامتحانات. وأتمنى أن تتدقق فعلا جدية المدارس ورغبتها في قبول الطلاب ومنطقية الامتحانات. وأن تراقب المدارس الخاصة مراقبة حازمة وعادلة. فنحن منذ الآن الى بداية العام الدراسي القادم نمر في وقت لتسجيل الأطفال للمدارس للعام القادم. وهو وقت صعب على الأهالي ومربح بالنسبة للمدارس.