-A +A
محمد آل سلطان
dr_maas1010@

عندما تولى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب سدة رئاسة أعظم بلد في العالم خلفاً للرئيس السابق باراك أوباما تصور البعض أن العلاقات السعودية الأمريكية التي تدهورت مع الرئيس الراحل غير مأسوف عليه باراك أوباما ستزداد تدهوراً إن لم تصل إلى ما يشبه القطيعة بالنظر إلى شعارات الحملة الانتخابية التي أدارها الرئيس الحالي دونالد ترمب مؤسساً نظرية جديدة تستحق البحث والدراسة في مخاطبة وجذب الجماهير بمختلف مستوياتهم وشرائحهم.


ترمب وأوباما كلاهما رئيسان يبحثان عن مصالح أمريكا في المنطقة كما يسعى الآخرون في المقابل للبحث عن مصالحهم في أمريكا ذاتها ومن خلال قوتها السياسية والعسكرية والاقتصادية ولكن الفرق بينهما أننا إزاء رئيسين متناقضين في كل شيء.. أوباما كان غامضاً جداً وسياسته في المنطقة تعتمد على المواربة والوعود الكاذبة والأحلام.. بينما يبدو الرئيس الحالي دونالد ترمب شديد الوضوح يعتمد في سياسته على المصالح الثابتة يعرف ماذا يريد لمصلحة البلد الأقوى في العالم وماذا يريد العالم والمنطقة العربية منه لتحقيق مصالحهم عن طريق أمريكا نفسها.. أوباما يمثل لي اللاواقع والنظريات الزائفة التى يثبت فشلها مع أول تجربة، بينما يبدو الرئيس ترمب رجل الممارسة والتنفيذ الواقعي على الأرض..

السعوديون بدورهم وعبر تاريخ العلاقات السعودية الأمريكية يفضلون دوماً رؤساء واضحين من الحزب الجمهوري الذي وإن كان دونالد ترمب غير محسوب على الممارسة الحزبية للجمهوريين كرجل أعمال خاصة ذائع الصيت إلا أن كل أركان إدارته منتمية جسداً وروحاً للمبادئ الجمهورية.

ما عرفه ترمب أن السعودية هي بوابة المنطقة والعالم العربي والإسلامي وأن أي تأثير تريده أمريكا لتبادل المصالح مع هذه الكتلة البشرية والجغرافية التي تشكل خمس العالم تقريباً لا بد ومن الحتمي أن يمر من خلال السعودية.. والسعودية وحدها.. ليس هذا كلام السعوديين عن أنفسهم بل هي ما تشير إليه كل المعايير الإستراتيجية الواقعية دينياً وثقافياً وقتصادياً وسياسياً، وأن كل محاولات الرئيس السابق أوباما أو أي رئيس آخر لمخاتلة السعوديين أو الضغط عليهم بنظرية البديل الإيراني لم ولن تنجح لأنها وليدة نظرية لا تصدق حتى في الأحلام!!

ترمب أراد أن ينطلق في سياسته العالمية من البلد الوحيد الذي يمكن أن يحشد العالم العربي والإسلامي معه.. نعم هو ينطلق من مصلحة أمريكا العليا التي لا يمكن أن تتحقق دون أن تقول له السعودية ما هي مصالحها ومصالح العرب والمسلمين في العالم وفي أمريكا نفسها.. السعودية حشدت من قبل تحالفاً عسكرياً من أكثر من 40 دولة عندما رأت اختطاف الصوت العربي والإسلامي وتخاذل العالم من حولها وها هي الآن تحشد سياسياً لتقول إن القرار العربي والإسلامي لا يمكن اختطافه مرة أخرى!.