-A +A
خالد صالح الفاضلي
كان أجدادنا على صيغة «pdf» دهراً طويلاً، ثبات النص والصورة، ثم عصفت الأحداث توالياً، تحول خلالها آباؤنا ونحن إلى صيغة «word»، فتعرض نص حياتنا إلى تعديلات، أغلبها كأفعال ناقة زهير ابن أبي سلمى «خبط عشواء».

أصاب الصورة الكبيرة لنا وابل متواصل من مؤثرات وتقنيات برنامج «photoshop»، حتى أصبحنا مجتمعا مائيا، نأخذ بسهولة وسرعة شكل كل إناء يتم سكبنا فيه، وغاب عن الصورة العتيقة، وعن ذاكرتنا ملامح وجوه وحياة أجدادنا.


كانت القبيلة، القرية، وبيئة معاش الأجداد ثابتة، فثبتت معها سلوكيات الأفراد والجماعات، لدى كل استقراره الذهني، النفسي، واندماجه مع مجتمعه، يرث المهنة، والأخلاق معاً، متماسك حد الصخر، ينام بهدوء، لديه قناعاته ويقينه.

كان ذلك قدراً قابلاً للامتداد، غير أن انحسار التنمية، وتمركزها في مدن محدودة، مقابل امتداد سيل عارم من قناعات جديدة، أغرق كل حالات الاستقرار الوجداني، وأدخل الأجساد والقلوب في ملابس تم تفصيلها عند «خياط واحد»، كان سبباً في توحش الناس من الناس، وإنكار الفرد لصورة جده، سلوكه، إيماناته، وكل حضارته الإنسانية والمجتمعية.

واستمر السعودي الحديث، ليناً، مطواعاً، يفعل ما يُقال له، يأخذ شكل كل إناء يحتويه، وبالتالي لا استقرار نفسياً، ولا ثبات وجدانياً، متزعزعة قناعته، ويتعرض لهزات متوالية في يقينه، حتى التف بعضهم بحزام ناسف ودخل مسجداً، أو يفتخر بأنه ملحد.

سأذكر أن «مندوبية تعليم البنات» كانت قصة سعودية كبيرة، نعم تم شطبها من حياتنا قبل عدة سنوات، لكن لم يتم التكفير عن معاول هدمها للبنية المجتمعية في قرانا، والأرياف، لم تتم مراجعة سلوكياتها، منهجياتها، لذلك لا تزال عقيدة «المندوبية» موجودة في عدد كبير من معلمات مدارسنا، وأكاديميات جامعاتنا.

نتجت حالة «اللا استقرار» الوجداني، الحضاري عند المجتمع السعودي لأسباب متعددة، ولعلي أجد في مقدمتها «شطب تاريخ موروث أجدادنا» سبباً كبيراً، ومن أجل التصحيح، والترييح على الأنفس، أتمنى أن يتم بناء سلسلة طويلة من «المتاحف الاجتماعية» يتضح من خلالها «كيف عاشوا؟ ماذا لبسوا؟ وأسلوبهم في حياتهم اليومية»، على شرط أن يكون نقلاً أميناً، ووصفاً دقيقاً.

يسهل الوصول بنا (كسعودي) إلى دائرة مجتمع متحضر من خلال تجسير الأجيال بأجدادهم، سيخفف ذلك من فاتورة الإقناع، وصداع الجدل، والمزايدة على الدين والأخلاق، ذلك ما أقول بأنه دور تتشاطره هيئة السياحة، هيئة الترفيه، هيئة الثقافة، وكل من يعشق بناء وإدارة متاحف مجتمعية.

بالغنا كثيراً في التنكر لأجدادنا، فعلنا معهم ما لم تفعله أي أمة على الأرض، بل أكثر مما فعله أوائل المسلمين مع أواخر المشركين، ولدى بعضنا قناعات بأن أجدادهم «جاهلية» زمناً وإيماناً.

يصعب علينا الذهاب بالإنسان السعودي الجديد الى آفاق أفضل، وبعيداً عن الممانعة والمقاومة القائمة، دون أن نذكره بأن مجتمع أجداده كان أفقر، كان أكثر تحضراً، كان أقرب لليقين، كان أقدر على قبول هبات الحضارة.

jeddah9000@hotmail.comm