-A +A
عبدالله عمر خياط
.. فضل المولى جل وعلا سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم على سائر الأنبياء والمرسلين، وجعله من أفضل خلقه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم. لقول الحق سبحانه وتعالى بسورة البقرة: {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ}.

وفي حديث رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «جلس ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ينتظرنه فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون سير الأنبياء، قال بعضهم: عجبا إن الله اتخذ من خلقه خليلاً اتخذ إبراهيم خليلاً، وقال آخر: ما هذا بأعجب من كلام موسى كلمه الله تكليما، وقال آخر: فعيسى كلمه الله وروحه، وقال آخر: آدم اصطفاه الله، فخرج النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وعليهم، وقال لهم: «سمعت حديثكم وعجبكم أن إبراهيم خليل الله وهو كذلك، وموسى نجي الله وهو كذلك، وعيسى روح الله وكلمته وهو كذلك وآدم اصطفاه الله وهو كذلك، ألا وأنا حبيب الله ولا فخر، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول شافع ومشفع يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول من يحرك حلق الجنة فيفتح الله لي فليدخلنيها ومعي فقراء المؤمنين ولا فخر، وأنا أكرم الأولين والآخرين على ربي ولا فخر».


وآخر ما تسلمته من المؤلفات كان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من الحجم الصغير 70 صفحة وصلني من الأستاذ طواشي محمد حميد بعنوان: (لوحة اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم). ويحتوي الكتاب على سرد ميسر لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه الشريف وأسمائه وقبيلته ومولده وحياته إلى أن توفاه الله. ثم يأتي بعدة أشكال مرسومة يبين عليها اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالناحية الغربية من المملكة، وفي الدرع العربي والنوبي بأفريقيا.

وقد جاء في مقدمة الكتاب بقلم المؤلف: «إن كتاب لوحة اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بدأت فكرة كتابته عندما رسمت خريطة شبه الجزيرة العربية، فادتني نظرتي إلى اكتشاف اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أماكن مختلفة؛ اثنان منها في الدرع العربي في شبه الجزيرة العربية، وواحد في الدرع النوبي في أفريقيا، الذي يحدهما البحر الأحمر. كما تم اكتشاف لفظ الجلالة (الله) في نجد في وسط شبه الجزيرة العربية».

فقد تناولت في كتابي بتعريف سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم العطرة، ومن ثم التعرف على جيولوجية المملكة العربية السعودية، وأخيراً عرض لوحة اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

جهد مشكور للأستاذ طواشي محمد حميد وشكراً على إهدائه الكريم.

السطر الأخير:

محمد صفوة الباري ورحمته وبغية الله من خلقٍ ومن نسمٍ

aokhayat@yahoo.com