سندس قوقندي
سندس قوقندي
لمى الزايدي
لمى الزايدي
-A +A
جمال الدوبحي (كوالالمبور)
dobahi@

كشفت المشاركة السعودية في معرض آيتكس 2017 الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية (ITEX2017) الذي أقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور قدرات التفكير الإبداعي وما يملكه موهوبو المملكة من طاقات فكرية عززت من وجودهم بين أفضل مخترعي العالم ورفع اسم المملكة في هذا المحفل العلمي الكبير بحصد الميداليات والجوائز المختلفة.


وتحدثت لـ«عكاظ» الطالبة سندس محمد قوقندي من مدارس دار التربية الحديثة في جدة عن مشروعها الفائز بالميدالية الفضية في (ITEX2017).

مشيرة إلى أنه عبارة عن نظام ري آلي يعتمد على شبكة من الحساسات اللاسلكية وعلى نظام معين، مؤكدة أن من فوائد اختراعها أنه يقوم بترشيد استهلاك الماء بنسبة ٣١.٧٥٪‏ عن طريق إعطاء كل نوع من النباتات الكمية التي يحتاجها من الماء.

كما يسمح اختراعها بمتابعة حالة النبتة والمتغيرات الحيوية لها من خلال تطبيق على الهاتف الذكي وتسجيل سجل كامل للنبتة على قاعدة البيانات.

بينما ذكرت لمى سليمان الزايدي من مدارس دار التربية الحديثة الفائزة بالميدالية الفضية في معرض (ITEX2017) أن تكلفة مشروعها لا تزيد على 15 ريال سعودي، وهو عبارة عن مسار مسنن للمقبس الكهربائي للحد من التفريغ الكهربائي، يعمل بتثبيت الكيبل وفق مبدأ المسارات المسننة لمنع حدوث الحث الكهرومغناطيسي والتفريغ الكهربائي.