«عكاظ» (الرياض)

okaz_economy@

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، قرارا باعتماد تعديل نسب التوطين للأنشطة الاقتصادية في برنامج «نطاقات»، التي حددت وفقا لأنواع الأنشطة التجارية للمنشآت، وأحجامها، ونطاقاتها.

وتضمن القرار إلغاء كل ما يتعارض معه من قرارات سابقة، ويدرج في وثيقة برنامج نطاقات، على أن يعمل بهذا القرار ابتداء من 12/‏ 12/‏ 1438هـ.

وأصدر الغفيص، قرارا باستفادة منشآت القطاع الخاص من برامج الدعم، التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)؛ نظير إسهاماتها في دعم التوظيف، وتوفير فرص عمل للسعوديين، من خلال النقاط المطلوبة ببرنامج «نطاقات» وفق الموازنة بين العامل النوعي والعامل الكمي، بما يتناسب مع حاجة سوق العمل السعودية.

يأتي ذلك في حين كشفت وزارة العمل، ارتفاع عدد زوار موقع «الثقافة العمالية» خلال شهر أبريل الماضي إلى 108899 متصفحا، بعد أن كان 99898 متصفحا في الشهر الماضي.

وتصدرت منطقة الرياض الطلبات الواردة «لمستشارك العمالي» بواقع 921 طلبا، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 590 طلبا، فيما بلغت الطلبات الواردة من المنطقة الشرقية 461 طلبا.

وأفادت الوزارة بأن عدد الاستفسارات الواردة لخدمة «مستشارك العمالي» بلغت 2881 استفسارا، فيما بلغت نسبة الاستفسارات الواردة عن عقود العمل 22%، والاستفسارات عن الإجازات 15%، بينما بلغت الاستفسارات المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة 13% من مجمل الاستفسارات المتعلقة بالثقافة العمالية.