وكالات (عواصم)

في حين صعدت أسعار النفط أمس (الأربعاء)، 33 سنتا إلى 51.98 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 18 سنتا إلى 48.84 دولار للبرميل.

كشفت بيانات تومسون رويترز لأبحاث وتوقعات النفط وتتبع حركة السفن أن السعودية شحنت نحو 750 ألف برميل يوميا إلى الهند في أبريل الماضي، بانخفاض 5% تقريبا عن الشهر السابق 8% على أساس سنوي.

وأظهرت البيانات أن واردات الهند النفطية من العراق في أبريل 2017، تجاوزت مليون برميل يوميا لأول مرة، بزيادة الثلث تقريبا عن مارس الماضي، و8% على أساس سنوي. واستثمرت المصافي الهندية بكثافة في الأعوام الماضية في تحديث وحداتها لتحويل أنواع النفط منخفضة الجودة إلى ديزل ووقود بكفاءة أكبر، وهو ما يسهم في زيادة هوامش التشغيل، وزيادة المرونة عند شراء خامات النفط.

وساعد ذلك المصافي في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم على الشراء في أوقات الشح وأن تستمر في تحقيق أرباح في سوق يتأثر بالتكلفة وحقق نموا سريعا.

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الأول (الثلاثاء)، أن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة سجلت زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي، فيما تراجعت مخزونات البنزين وارتفعت مخزونات المشتقات الوسيطة.

وقال المعهد: «إن مخزونات الخام زادت بمقدار 882 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 12 مايو الجاري، لتصل إلى 523.4 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى هبوط قدره 2.4 مليون برميل، وانخفضت المخزونات في مركز تسليم العقود الآجلة في كاشينج بولاية أوكلاهوما بواقع 539 الف برميل».

وأشارت بيانات معهد البترول إلى أن مخزونات البنزين هبطت 1.8 مليون برميل مقارنة مع انخفاض قدره 700 ألف برميل توقعه محللون في استطلاع لرويترز.