«عكاظ» (الرياض)

okaz_economy@

وقع وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالرحمن الفضلي، بحضور محافظ المؤسسة المهندس علي الحازمي، بمقر الوزارة أمس، خطاب ترسية لمشروع خزانات إستراتيجية بالشرائع بمكة المكرمة، والهدا، بالطائف البالغ عددها 17 خزانا إستراتيجيا، سعة الخزان الواحد 170 ألف متر مكعب من المياه المحلاة ليصبح مجموع الطاقة التخزينية لهذه الخزانات الإستراتيجية 2.9 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

وبين الوزير الفضلي أن هذا المشروع سيخدم المشاعر المقدسة عبر زيادة الخزن التشغيلي والإستراتيجي لمكة المكرمة والمشاعر المقدّسة والطائف؛ نظرا لما تمثله من مكانة وقدسية لدى العالم الإسلامي التي أولتها حكومة خادم الحرمين الشريفين كل اهتمامها وحرصها على راحة ضيوف الرحمن من معتمرين وحجاج، الذي يواكب رؤية المملكة 2030 في استدامة إمداد خدمات المياه لهذه المنطقة.

من جانبه، أوضح المهندس الحازمي أن هذا المشروع يتكون من ثمانية خزانات إستراتيجية بالشرائع بمكة المكرمة، سعة الخزان الواحد 170 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، ليصبح مجموع الطاقة التخزينية لهذه الخزانات 1.36 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

وأفاد بأن هذا المشروع يعد أكبر خزن إستراتيجي في مدينة مكة المكرمة، إذ يستفاد من هذا الخزن لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأوضح أن المشروع يتضمن كذلك عدد تسعة خزانات إستراتيجية بالهدا بمحافظة الطائف سعة الخزان الواحد 170 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة ليصبح مجموع الطاقة التخزينية لهذه الخزانات 1.53 مليون متر مكعّب من المياه المحلاة. ونوه إلى أن المشروع يعد أكبر خزن إستراتيجي في محافظة الطائف، ويستفيد من هذه الخزانات محافظة الطائف وقراها، إضافة إلى منطقة الباحة.

وذكر أن مدة تنفيذ كامل المشروع 1095 يوماً تبدأ من تاريخ تسلم المقاول الموقع، على أن تكتمل وتسلم الخزانات وتشغل بشكل تدريجي خلال مدة المشروع.