«عكاظ» (الرياض)

OKAZ_online@

بدت الرياض، المدينة القابعة وسط الصحراء العربية، مركز إشعاع للفنون والثقافة منذ بدايات التأسيس، واختارت العاصمة «الرقيقة ليلا» قدرها بأن تكون أحد أقطاب العواصم العربية والإسلامية التي ينطلق منها المبدعون والمثقفون والمفكرون، إلى فضاءات العالم العربي.

تنام اليوم الرياض على قدرات لوجستية ضخمة، حتى أضحت رابطة للعالم الإسلامي بالدول الكبرى، وسيشهد «ليلها الرقيق» كما يصفه شاعرها العذب بدر بن عبدالمحسن، فعاليات ومناسبات ثقافية على مدار الأيام الستة القادمة.

ومع انطلاقة سباق الأبطال للسيارات في استاد جامعة الإمام محمد بن سعود أمس (الجمعة)، شهدت العاصمة عروضا مظلية في ملعب الأمير فيصل بن فهد، ومسيرة للدراجات النارية حول العاصمة، ولم تغب أعلام الدول المشاركة في القمم المهمة عن تقاطع طريق خريص والملك خالد. ولارتباط العاصمة بأقطاب الموسيقى التي يشبهها شعراء بـ«الأغنية»، تفتح الصالة الخضراء أبوابها للجماهير الباحثة عن عمق النغم اليوم، ومن المرجح أن يطل أبطال كأس الملك والدوري (الهلال) على الجماهير في مباراة مع نادي نيويورك كوزموس في ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز.

فيما سينتظر معرض للسيارات الكلاسيكية السعوديون في الدرعية «العاصمة التاريخية للسعوديين» أيام الأحد، الاثنين والثلاثاء، كما سيطل المؤثرون والنجوم عبر لقاء تلفزيوني اليوم (السبت). ضمن الفعاليات التي تطلقها الهيئة العامة للترفيه، إذ يسلط معرض الفن السعودي المعاصر على مبادرة مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «جسور» للاستثمار في جيل جديد من الفنانين السعوديين، وتعزيز الحوار الثقافي بين المملكة والولايات المتحدة أفرادا وشعوبا.

ويستعرض عدد كبير من الفنانين المشاركين في هذه المجموعة أعمالهم في الولايات المتحدة عبر مراكز ثقافية ومتاحف كبرى، وهم: نغيمشي، أحمد ماطر، عبدالناصر غارم، ناصر السالم، راشد الشعشعي، أحمد عنقاوي، مودة محتسب، ظافر الشهري، شاويش، نوف سماري، دانة عورتاني، يوسف الأحمد، عبدالعزيز الرشيدي، عبدالله العثمان، لولوة الحمود، حسين المحسن، وسام بخش.

كما تشمل الفعاليات، عروضا خاصة ثقافية وفنية، تتخللها حفلة موسيقية، ومعرض فني «أثر فعال»، وبازار للأعمال اليدوية والحرفية، وعروض مرئية ثلاثية الأبعاد، ومباراة كرة القدم بين الهلال السعودي ونيويورك كوزموس، وعرض كرة السلة (هارليم غلوبتروترز مع أعضاء من نادي الاتحاد السعودي)، وسباق الأبطال للسيارات، وعروض مظلية، ومعرض للسيارات الكلاسيكية، ومسيرة الدراجات النارية حول الرياض، وعروض البالونات الهوائية بأعلام الدول الإسلامية وضيوف المملكة، إضافة إلى ندوة الطلاب والطالبات المبتعثين لأمريكا، ولقاءات المؤثرين والنجوم، وملتقى مغردون، ومنتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الأمريكي، والابتكار للتأثير.