FILE PHOTO:  A general view shows an oil refinery in Zawia, Libya, December 18, 2013.   REUTERS/Ismail Zitouny/File Photo
FILE PHOTO: A general view shows an oil refinery in Zawia, Libya, December 18, 2013. REUTERS/Ismail Zitouny/File Photo
-A +A
وكالات (عواصم)
في الوقت الذي كشفت فيه أرامكو السعودية أنها تخطط لاستثمار ما تصل قيمته 30 مليار دولار في وحدتها الأمريكية موتيفا إنتربرايزيز.

ارتفعت أسعار النفط إلى 54.34 دولار للبرميل أمس (الأربعاء)، تزامنا مع إعلان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أن السعودية تدعم تمديد خفض إنتاج النفط لمدة تسعة أشهر. وتوقع الكويت أن تعمق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجون المستقلون خارجها تخفيضات الإنتاج لمدة عام. وتأكيد الجزائر أنه لا توجد في أوبك دولة تعارض تمديد خفض الإنتاج، في الاجتماع المزمع عقده اليوم (الخميس) في العاصمة النمساوية (فيينا).


وقالت أرامكو في بيان لها: «من المتوقع ضخ استثمار إضافي بقيمة 18 مليار دولار على الأرجح في موتيفا بحلول 2023». وبحسب البيان أوضح الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر أن الشركة تستثمر في خلق فرص عمل في الأجل الطويل، وفي مستقبل صناعة التكرير في الولايات المتحدة، كما أن الشركة ماضية في تنفيذ رؤية 2030 لتوسعة الشراكة السعودية الأمريكية.

وبينت أرامكو في الإعلان أن 2500 وظيفة ستضاف في بورت آرثر في الأجل القصير، إضافة إلى 12 ألف وظيفة بحلول 2023.

من ناحيته، ذكر وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أمس (الأربعاء) أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بشأن المباحثات بين أوبك والمنتجين خارجها هذا الأسبوع، بما في ذلك تعميق التخفيضات الحالية وتمديدها لمدة سنة.

من جهته، توقع وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفه أمس (الأربعاء) تمديد تخفيضات إنتاج النفط تسعة أشهر؛ ما سيساعد على تخفيف تخمة المعروض العالمي بنهاية 2017 وقد يرفع أسعار الخام إلى أكثر من 55 دولارا للبرميل.

وتابع بوطرفه لرويترز: «لا يوجد دولة قالت نعارض التمديد لتسعة أشهر، لا يمكن أن تقول ستة ثم ثلاثة إضافية، وقد يبعث هذا بالرسالة الخطأ إلى السوق».

وعلى صعيد الأسعار، ارتفعت أسعار النفط أمس، بدعم من الثقة في أن اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده «أوبك»؛ بهدف تقليص تخمة المعروض.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 19 سنتا أو 0.35% إلى 54.34 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 17 سنتا أو 0.33% إلى 51.64 دولار للبرميل.

من جهة أخرى، أعلن برنامج (بادر) لحاضنات التقنية استثمار شركة أرامكو السعودية بمبلغ قيمته ستة ملايين ريال سعودي مع شركة التحكم الذكي إحدى الشركات المحتضنة للبرنامج.

وتأتي هذه الخطوة غير المسبوقة بالاستثمار في تعظيم المحتوى المحلي من خلال الشراكة بين القطاع الخاص ورواد الأعمال، إذ تعتبر شركة التحكم الذكي أحد المشاريع المتخرجة من برنامج (بادر) لحاضنات التقنية.

وتقوم شركة التحكم الذكي بتطوير وتصنيع نظام ذكي منخفض التكاليف للتحكم في المعدات الكهربائية، باستخدام الشبكة الكهربائية للمنشأة من خلاله يمكن تركيب النظام في المنشآت القديمة؛ لسهولة تركيبه دون الحاجه لأعمال الهدم والتكسير في المباني.