مطالبات باستكمال تنفيذ مشروع العاصد.
مطالبات باستكمال تنفيذ مشروع العاصد.
ضيق الطرق سبب معاناة للأهالي.
ضيق الطرق سبب معاناة للأهالي.
تركي القرشي
تركي القرشي
نائف العتيبي
نائف العتيبي
مهلهل الهلالي
مهلهل الهلالي
سعيد المالكي
سعيد المالكي
قبيل مغربي
قبيل مغربي
-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة)
نقص الكماليات في قرى شرق مكة المكرمة حدت من طموحات السكان والأهالي، فلا هم الذين يتطلعون للمشاريع الترفيهية ولا يأملون في إيصال الخدمات الهامشية، وذلك لأنهم لا يزالون يحلمون بالخدمات الأساسية، فبرغم أنها من ضواحي مكة، إلا أنك تحتاج لأيام لحصر مطالبهم، وقد تندهش عندما تعرف أن السفلتة والاهتمام بالطرق هي أولى تلك المطالب، في الوقت الذي تجاوزت الكثير من القرى في المملكة تلك الاحتياجات، وأصبحوا يأملون في ماهو أقل.

تسع قرى وهي «الجعرانة وشرائع النخل والبجيدي والصدر وسبوحة وسولة والمضيق والزيمة»، يسكنها أكثر من 10 آلاف نسمة يعانون من نقص المشاكل الخدمية ومشاريع البنية التحتية وأهمها مشكلة الطرق فغالبيتها تحتاج إلى سفلتة وإعادة تعبيد، إضافة إلى إنارتها ورصفها، ناهيك عن مشاكل الصرف الصحي وغيرها.


وبعد أن يئس الأهالي هناك من توفر تلك الخدمات، طالبوا عبر «عكاظ»، بتشكيل لجان لحصر احتياجات هذه القرى والبحث عن وسيلة أسرع لتوفيرها، الأمر الذي سيخفف الضغط على مكة المكرمة، إذ يلجأ الكثير من سكان قرى شرق مكة إلى السكن في مكة بحثا عن الخدمات والراحة، إضافة إلى أن الكثير منهم يراجع الدوائر الحكومية والتعليمية لعدم توفرها.

حديث السكان لـ«عكاظ» كان مكررا، فما تسمعه من شخص تسمعه من آخر، فقد تعددت المشاكل والهم واحد. بدأ هاني حسن الزويهري متحدثا عن المعاناة الكبرى لقرى شرق مكة، فقال، «الجعرانة وشرائع النخل والبجيدي والصدر وسبوحة وسولة والمضيق والزيمة، وغيرها من القرى تعاني من عدة مشاكل خدمية يتركز جلها في البنية التحتية لهذه القرى، والتي يتضرر منها السكان وأهم هذه المشاكل معضلة الطرق فهي تحتاج إلى سفتلة في أغلبها وإعادة تعبيد في أخرى، بالإضافة إلى الإنارة والرصف والتنظيم للطرق»، فيما أشار تركي محمد القرشي إلى أن هذه القرى تعد من الضواحي المهمة للعاصمة المقدسة، يقطنها عشرات الآلاف من السكان وتتوفر بها مساحات كبيرة صالحة للسكن والاستقرار، ولو تم العناية بها وتوفير الخدمات لخفف الضغط السكاني على مكة المكرمة وأحيائها القديمة.

وأضاف كل من سلطان محمد ومهلهل الهلالي، بأن المعاناة مع الطرق ليست الوحيدة، بل هناك مشكلة أخرى لا تقل أهمية عن الطرق، وهي الصرف الصحي فلم ينفذ مشروع الصرف إلى الآن، الأمر الذي تسبب في انتشار الروائح الكريهة والمياه الآسنة، والتي تزداد سوءا مع هطول الأمطار خلال الموسم، مشيرين إلى أن عدم استكمال مشاريع تصريف مياه الأمطار قد تسبب في حدوث مشاكل كبيرة تتمثل في تلف طبقات الاسفلت وتهشمها، وقطع الطرق، خصوصا الترابية منها والتي تسببها السيول المنقولة القادمة من الأودية الكبيرة خلال موسم هطول الأمطار، لافتين إلى عدم اكتمال شبكات المياه المحلاة مما يضطرهم إلى شراء المياه عن طريق الصهاريج الخاصة والتي تكبدهم مبالغ مالية كبيرة خلال الشهر الواحد.

وبين مالك المالكي، أن قراهم تعاني من عدم وجود مراكز للرعاية الصحية الأولية تعمل على مدار الساعة لاستقبال المرضى وخصوصا العجزة وكبار السن ولا يوجد مركز صحي مناوب، بالإضافة إلى تواضع إمكانيات هذه المراكز.

فيما طالب سعيد المالكي بضرورة إنشاء مستشفى حكومي يخدم تلك القرى المأهولة بالسكان، مما يخفف من معاناتهم في السفر برا للوصول إلى أقرب مستشفى سواء في مكة أو جدة أو الطائف، وأكد بأن العدد السكاني في القرى يشفع لها بإقامة مستشفى صغير يخدم العائلات وكبار السن، لافتا إلى أن أقرب مستشفى حكومي يقع على بعد نحو ٤٠ كيلومترا.

وبعد أن تحدث السكان عن الخدمات الأساسية والتي تركزت في الطرق والصرف الصحي والخدمات العلاجية، تحدث قبيل مغربي عن خدمات الاتصالات، فقال، «شركات الاتصالات لم تلتفت إلينا كثيرا، فنحن محرومون من استخدام التقنيات الحديثة ووسائل الاتصال الجديدة بسبب عدم توفر أبراج للاتصالات بشكل كاف، بالإضافة إلى انقطاع شبكة الاتصال بشكل شبه مستمر».

نائف العتيبي أكد على جميع تلك المطالب التي تحدث عنها السكان، ولكنه شدد على الطرق، إذ طالب بتخصيص فرق متنقلة للصيانة الميدانية لصيانة الطرق والممرات الترابية وردم الآبار القديمة التي تشكل خطرا على الأطفال وصغار السن، وأهمية تكثيف فرق الإصحاح البيئي من قبل أمانة العاصمة المقدسة لمتابعة المحلات التجارية والمطاعم الموجودة في بعض محطات الوقود.

من جهته، ناشد عضو المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة وأمين لجنة التواصل والإعلام بالمجلس بريك العصيمي أمانة العاصمة المقدسة بمزيد من الاهتمام بالمشاريع في قرى شمال شرق مكة المكرمة والتي طال بها الزمن وهي لم تكتمل بعد، مشيرا إلى أن هذه المشاريع للأسف الشديد لا تزال بطيئة في التنفيذ وانقطاع العمل في بعضها لأشهر والبعض الآخر لسنوات.

وبين العصيمي أنه يتعين الإسراع في استكمال احتياجات القرى حتى ينعم المواطن بالراحة وتنعم المنطقة بالجمال، مشيرا إلى أن الدور الحقيقي للمجلس البلدي هو تلمس احتياجات المواطن ومعرفة رغباته والعمل على تحقيقها بالتعاون مع المسؤول عن تقديم الخدمة في أمانة العاصمة المقدسة وبقية الجهات الخدمية.

فرحة «الأبواء» بطريق «العاصد» لم تكتمل

فرح أهالي «الأبواء» قبل ثلاث سنوات بتنفيذ طريق «العاصد»، بعد أن كلفت بلدية رابغ إحدى شركات المقاولات بتنفيذه عام 1435، وما أن بدأ المشروع في التنفيذ حتى تفاجأ السكان بإيقافه، إذ لم ينجز منه سوى ثلاثة كيلومترات، دون أن يعرف السكان سبب ذلك التوقف، ولم تفصح البلدية عن الأسباب.

قصة طريق العاصد بدأت قبل تسع سنوات، عندما تقدم عدد من الأهالي في سنة ١٤٢٤ لبلدية رابغ بطلب سفلتة طريق «حي عصير» بالأبواء ومسافته 6 كلم فأدرجته البلدية ضمن الأولويات.

وبعد فترة تقدم مواطن آخر نيابة عن أهالي «حي العاصد» القريب من «حي عصير» بطلب آخر لبلدية رابغ بإكمال السفلتة وصولا لحي العاصد، فأخذ المشروع المنتظر مسمى «طريق العاصد» ليخدم أحياء ( عصير - أم رويكة - العاصد - العويصد - إسلام - أم الرين )، بما في ذلك إيصال صهاريج المياه المحلاة للمواطنين و سهولة و سرعة وصول الطلاب للمدارس، كما أنه سيكون طريقا بديلا، يصل طريق القاحة بطريق الأبواء عندما تجتاح السيول وادي الأبواء، وبذلك لاتتعطل حركة المسافرين القادمين من الطريق السريع المؤدي من مكة إلى المدينة المنورة. ولكن تأخرت البلدية في التنفيذ، الأمر الذي أدى إلى تجمع الأهالي مرة أخرى، وتقديم طلب جديد في عام 1431، وتأخر التنفيذ أيضا.

فلم يعد لدى الأهالي سوى مخاطبة المجلس البلدي برابغ، ليأتي الفرج عن طريقه، فقد بدأت البلدية في عام 1435 في تنفذ طريق العاصد، وسعد الناس به كثيرا فهو مفتاح الحلول لكثير من المشاكل، ولكن الأحلام تبخرت سريعا، فما لبث المقاول أن توقف بأمر من البلدية و لم يتم الإعلان عن أسباب التوقف مع أن مسار الطريق لايمر بأملاك خاصة كانت أو عامة، ولايعبر أودية تمر بها سيول منقولة جارفة قد تتسبب مستقبلا في تدمير طريق العاصد و هو طريق شبيه بعدة طرق نفذتها بلدية رابغ قبلا في الأبواء.

وشدد عدد من الأهالي عبر «عكاظ» على ضرورة استكمال تنفيذ المشروع، والذي أصبح مطلبا ضروريا، خصوصا بعد أن أصبحت حركة المسافرين اليومية في الطرق السريعة تزداد كثافتها عاما بعد عام.