-A +A
واس (جدة)
احتفت المديرية العامة للسجون، بمحافظة جدة أمس (الأربعاء)، بتخريج عدد من طلاب الدورات التخصصية في مركز تدريب المديرية، والبالغ عددهم 355 متدرباً، يُمثلون مديريات السجون من كافة مناطق المملكة، بحضور مساعد مدير عام السجون للتخطيط والتطوير اللواء مبارك بن غازي العتيبي، بمقر المديرية بجدة.

وأفاد المتحدث باسم المديرية العامة للسجون العميد الدكتور أيوب بن نحيت في كلمة له، أن الدورة شملت مسارات تدريبية تخصصية في مهام الشرطة العسكرية، والحراسات الداخلية، وأمن وحماية السجناء، وحفظ النظام، مشيراً إلى أن هذه الجهود التي أعدتها إدارة التدريب والتطوير بالمديرية العامة للسجون أثمرت عن تدشين مركزين تدريبيين، أحدهما في جدة، ويستهدف العاملين في السجون من ضباط وأفراد، بدءًا من التدريب التأسيسي والتأهيلي إلى الدورات المتقدمة بمساراتها المختلفة، ومركز تدريبي آخر في مدينة الرياض، يستهدف العنصر النسائي من العاملات في السجون بهدف تطويرأداء العاملات في السجون النسائية.


وأكد المتحدث باسم المديرية العامة للسجون أن سياسات التدريب في هذه المراكز تنطلق وفق رؤية تدريبية وتعليمية تخصصية بغية تقديم أفضل الحلول التدريبية في العلوم الأمنية، والتأهيلية الإصلاحية، لتمكين الدارسين من التميز في الأداء الوظيفي سواء من منسوبي قطاع السجون، أو منسوبي القطاعات الأمنية الأخرى من خلال توفير فرص تدريبية، وتعزيز التعاون مع الشركاء في تقديم حقائب تدريبية رائدة وفاعلة باعتماد أفضل الممارسات المهنية في مجال تنمية الموارد البشرية.

من جانبه أبان قائد مركز التدريب بجدة المقدم محمد العسيري أن المركز عقد دورة تدريبية في المسارات الأربع ولمدة ثمانية أسابيع، وكانت نسبة النجاح 85 في المائة، مفيداً بأن المتدربين تلقوا خلال فترة التدريب العديد من المهارات التدريبية في رفع اللياقة البدنية، ومهارات الاشتباك، والسيطرة، والإسعافات الأولية، وعمليات الإخلاء، إضافة الى مهارة الرماية على الأسلحة المستخدمة في القطاع، والعلوم الأمنية المتخصصة في السجون بمساراتها وتخصصاتها.

وأشار إلى أن المركز سيستمر في أداء مهامه وتطويرقدراته، بما يسهم في صقل مهارات العاملين في السجون على مختلف المهارات التدريبية التي تحقق أعلى درجات الأداء والتميز في المهام الوظيفية للعاملين في السجون.

وشهد الحفل استعراض تمرين "ماهر 6، الذي احتوى على ستة عروض تدريبية على بعض المهارات الأمنية التي اكتسبها المتدربون في الحفاظ على أمن السجون.

عقب ذلك كرّم مساعد مدير عام السجون للتخطيط والتطوير ابن شهيد الواجب العريف علي القرني أحد شهداء منسوبي القطاع، ومن ثم جرى استعراض اسماء اثنين من شهداء الواجب الذين أطلقت المديرية العامة للسجون أسماءهم على قاعتين تدريبيتين بالمركز إيماناً وعرفاناً بالدور البطولي للشهداء.

وفي ختام الحفلة تم تكريم الجهات المشاركة والمتفوقين، وعدد من منسوبي القطاع الذين حققوا مراكزاً متقدمة في عدد من الدورات التدريبية داخل وخارج المملكة .