-A +A
محمد الصبحي (جدة)
mohammedalsobhi@

قال الخبير في مجال استقدام العمالة المنزلية هاشم باغفار لـ«عكاظ»: إن راتب العمالة المنزلية الكينية لا يتجاوز 1000 ريال في الشهر، والإقبال على «الكينية» يعتبر جيدا نوعا ما، جاء ذلك بعد أن وقّع وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص، أمس (الخميس) في جدة، مع وزيرة العمل والحماية الاجتماعية في جمهورية كينيا فيليس كاندي، اتفاقية ثنائية لاستقدام العمالة المنزلية، سعيا من الوزارة لتوسيع جهات الاستقدام من دول إرسال العمالة، وفتح قنوات جديدة لتلبية الطلب المتزايد على العمالة المنزلية المدربة والماهرة.


وأضاف باغفار: «إن هذه الاتفاقية تأتي بعد عدد من الاتفاقيات التي أبرمتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في الآونة الأخيرة لاستقدام العمالة المنزلية من عدد من الدول». وأكد باغفار أن العمالة الكينية تعتبر عمالة جديدة قادمة إلى السوق السعودية، ويعتبر الإقبال عليه جيدا نوعا ما، ونوه إلى أن هذه الاتفاقية جاءت في وقتها تزامنا مع شهر رمضان المبارك. وذكر باغفار لـ«عكاظ» أن رواتب العمالة المنزلية الكينية تتراوح ما بين 800 إلى 1000 ريال كحد أقصى.

بينما نصت الاتفاقية على عدة مجالات للتعاون من بينها: توظيف العمالة المنزلية الكينية، وحقوق العمالة المنزلية وصاحب العمل، وتوفير وتبسيط عملية التوظيف والاستقدام، والسعي لضبط تكاليف الاستقدام في كلا البلدين، وأن يكون توظيف العمالة المنزلية من خلال مكاتب أو شركات أو وكالات الاستقدام أو من مراكز التوظيف المرخص لها في كلا البلدين، والعمل على وضع عقد عمل موحد للعمالة المنزلية.