-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)
sobhe90@

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، أن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) سيطرح في الربع الثالث من العام الحالي برنامجا لدعم مواصلات المرأة العاملة، بالتعاون مع شركات النقل عبر تطبيقات الجوالات «أوبر» و«كريم» وغيرهما من الشركات، وذلك لتمكين المرأة من التنقل لمقر عملها بأقل تكلفة، ضاربا بذلك مثالا بأن تتحمل المرأة دفع مبلغ 200 ريال شهريا، وأكد في الوقت ذاته أن الوزارة ستطلق أيضا برنامجا للحاضنات تُدعم المرأة من خلاله.


جاء ذلك ردا على مطالبات رجال وسيدات الأعمال الذين طالبوا برفع نسبة دعم الصندوق للمرأة العاملة إلى 4000 ريال بدلا من 2000 ريال، خلال التقائه بهم أمس في غرفة تجارة وصناعة جدة بحضور رئيس مجلس الإدارة صالح كامل. من جهته، اعترف مدير صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الدكتور صالح العمرو، بوجود خلل في الدعم الذي يقدمه الصندوق، مؤكدا بقوله: «أساليب الدعم الحالية غير موجهة للشركات، وليست في الاتجاه الصحيح، واكتشفنا أن 12.5 ألف منشأة فقط تستفيد من الصندوق في ظل وجود ما يقارب بين 600 إلى 700 ألف منشأة نشطة»، مفصحا أن 50% من الدعم الموجه تتحصل عليه 500 منشأة فقط. وأضاف أنه وفقا للأرقام المعلنة، فإن الصندوق سيعيد النظر في آلية دعم المنشآت.

وأفصح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية الدكتور أحمد قطان عن توجه الوزارة، بأن يتولى القطاع الخاص مسؤولية التفتيش على المؤسسات والشركات المخالفة، إذ تعمل وكالة الوزارة للتفتيش في الوقت الحاضر على تجاوز بعض المخالفات البسيطة خلال الزيارة الأولى، لكنها لا تتهاون في تطبيق العقوبات بالنسبة للمخالفات الكبيرة. وأشار إلى أن هناك تصنيفا للكثير من القطاعات ودمجا وفصلا لبعض المهن والوظائف، مؤكداً أن قطاع وكلاء الأدوية يعتبر أحدث القطاعات التي تم فصلها بلوائح وأنظمة مستقلة. وكشف أن نطاقات ارتفع ليصبح 75 نشاطا، تم استحداث 4 نطاقات جديدة، بما فيها نشاط وكالات الأدوية، بفصلهم عن نطاق تجارة التجزئة والجملة. وأبدى استغرابه من تذمر بعض شركات القطاع الخاص من حرية تنقل الموظفين السعوديين من منشأة إلى أخرى، وقال: الكثير من الشركات تتيح ذلك للأجانب في حين تشتكي عندما يحدث بين السعوديين، رغم أن هذه التنقلات تصنع التنافس المحمود في سوق العمل وتحقق الكثير من الفوائد، وقال: سيكون هناك تجاوب مع البادرة التي طرحتها غرفة جدة بتحديث البيانات الخاصة بالقرارات واللوائح الخاصة بالعمالة ووزارة العمل بشكل شهري من خلال المرصد الوطني والبوابة الإلكترونية للوزارة.