-A +A
واس (مكة المكرمة)
اعتمد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، رئيس لجنة الحج المركزية، الخطة التفصيلية للدفاع المدني خلال شهر رمضان.

واطلّع نائب أمير المنطقة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، على آليات تنفيذ الخطة على أرض الميدان، والتي سلمها له مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء سالم المطر.


وتهدف خطة الدفاع المدني إلى تأمين سلامة قاصدي المسجد الحرام خلال الشهر الكريم عبر منظومة عمل تم التخطيط لها مبكراً، وتضم عدة عناصر من أهمها، دوريات مسح وقائي ودوريات ميدانية للتأكد من جاهزية المباني السكنية المخصصة لقاصدي العاصمة المقدسة وتوفر وسائل السلامة بها، وكذلك المحال التجارية والمواقع التي تشهد كثافة بشرية ويرتادها المعتمرين والمصلين وقاصدي المسجد الحرام.

وتركز الخطة التي ينفذها 5 آلاف عنصر من رجال الدفاع المدني مدعومين بالآليات الخفيفة والثقيلة، على ضمان السلامة والمسح الوقائي والتدخل السريع والإطفاء، من خلال وحدات الإطفاء الثابتة والمتحركة والموسمية، وكذلك الإنقاذ والحماية المدنية والتدريب والتوعية والإسناد والتنسيق، علاوة على تشغيل عدد من غرف العمليات.

كما تعزز الخطة نشر فرق التدخل السريع والدراجات النارية للتدخل الأولى في المنطقة المركزية، إلى جانب فرق الإطفاء والإنقاذ التي تتمركز في جميع أرجاء العاصمة المقدسة، والتي تم دعمها بنسبة 150 في المئة خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى الفرق التخصصية للتعامل مع حوادث المواد الخطرة وأعمال الإنقاذ.

ويتضمن محور العمليات كافة أعمال الحماية المدنية للرصد والإخلاء الطبي، كما تضمنت تخصيص قوة للحرم المكي الشريف تتمركز في قرابة 70 نقطة داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به، للمساعدة في حالات الطوارئ وتكثيف برامج التوعية الوقائية والتثقيف عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والزيارات الميدانية لمنشآت إسكان المعتمرين، وتوزيع المطويات المترجمة إلى عدد من اللغات عليهم بهدف رفع مستوى الوعي لديهم بما يكفل المحافظة على أرواحهم ومغادرتهم مكة المكرمة سالمين غانمين.

من جهة أخرى، تفقد مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج، مساء أمس (الخميس)، القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة بمقرها في مكة المكرمة، يرافقه قائد قوات أمن العمرة الفريق خالد بن قرار الحربي وعدد من قيادات الأمن العام.

وتأتي هذه الزيارة في إطار استعدادات الأمن العام لمباشرة مهامه ومسؤولياته في حفظ الأمن والنظام في الحرمين الشريفين وساحاتهما طوال شهر رمضان المبارك، وحتى انتهاء صلاة عيد الفطر المبارك.