-A +A
واس (دوشنبه)
تفقد فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، المشاريع المنفذة في طاجكستان لمساعدة متضرري الزلازل والفيضانات، إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأوضح المستشار بالمركز المهندس أحمد البيز، أن الفريق تابع سير المشاريع السابقة التي نفذها في المناطق المتضررة، وبين أن الفريق وقع أمس الأول بحضور القائم بالأعمال في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى طاجكستان بدر بن تراحيب العتيبي مشروعًا لحماية المناطق والسكان في طاجكستان من أخطار الفيضانات الموسمية المحاذية لنهر بانج و جوبيكجيه في محافظة همدوني بمنطقة خاتلون وذلك مع الحكومة الطاجكية ممثلة بوكالة استصلاح الأراضي والري، وسيتم تنفيذ المشروع من خلال ستة مقاولين.


وأشار المهندس البيز، إلى أن المشروع يهدف إلى حماية القرى المحاذية لنهر بانج في منطقة همدوني المتأثرة من الفيضانات الناتجة من هطول الأمطار الغزيرة وذوبان الثلوج مما تسبب بخسائر اقتصادية وإنسانية كبيرة.

وأفاد أن المشروع سيسهم في حماية أكثر من 120 ألف نسمة من السكان ومساحة تقدر بــ 14656 هكتارًا من الأراضي، بطول 20 كيلومترًا على ضفاف النهر في الجانب الطاجيكي، إضافة إلى توفير الفرص الوظيفية للسكان في مجال التنمية الزراعية المستدامة وإدارة الموارد المائية.