-A +A
واس (الدمام)
حصدت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" جائزة حوكمة الشركات 2017 لإجادة تطبيق مبادئ الحوكمة، على مستوى الشركات السعودية المساهمة المدرجة، وكرمت الشركة خلال فعاليات مؤتمر حوكمة الشركات الأول الذي أقامته جامعة الفيصل تحت عنوان "أهمية حوكمة الشركات في تحقيق رؤية 2030".

ويتماشى هذا الإنجاز مع توجه "معادن" للعمل على تحقيق مفهوم الحوكمة الشاملة، والالتزام بالأنظمة، في إطار تحقيق رؤيتها بريادتها الفاعلة لقطاع التعدين السعودي وسعيها الحثيث لتصبح واحدة من بين أكبر عشر شركات تعدين في العالم.


ومنح مركز حوكمة الشركات بجامعة الفيصل الذي أصدر تقريره الأول حول حوكمة الشركات، هذه المكانة المتقدمة لشركة معادن من بين عدد من الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية، معتمداً في تقييمه على مؤشر علمي يرصد أداء الحوكمة في الشركات من خلال 117 عنصر يندرج تحت أربعة محاور، ويعتبر هذا التقرير الأول من نوعه من حيث دراسة ميدانية لقياس مدى تطبيق الشركات مبادئ الحوكمة الصادرة عن هيئة السوق المالية.

وأكد الرئيس وكبير المدراء التنفيذيين في معادن المهندس خالد بن صالح المديفر، حرص الشركة دوما على قدراتها وارتكازها على منظومة عمل تستند إلى قيم عميقة ومبادئ روح العمل الجماعي وبيئة خلاقة، الأمر الذي يحافظ على ديمومة النجاحات، موضحاً أن جائزة الحوكمة من جامعة الفيصل، إنجازٌ يضاف إلى سجل حافل من انجازات الشركة في هذا المجال.

ووصف المهندس المديفر، نظام الحوكمة في معادن، بأنه لا يقف عند مجرد الامتثال للتشريعات المتبعة والأنظمة المطبقة، بل يتعداه إلى معايير السلوك المهني، والالتزام لتحقيق الاهداف مع الاخذ بالاعتبار بشكل رئيسي مصالح المساهمين والموظفين والعملاء.

وعدّ هذه الجائزة تتويج جديد لمسيرة "معادن"، حيث عملت الشركة على سنِّ السياسات ووضع اللوائح والإجراءات التي تنظم أعمالها وإجراءاتها، ويؤطر ذلك عملٌ جادٌ من كافة إدارات الشركة التشغيلية ووحداتها الاستراتيجية، والمالية، والمراجعة الداخلية، وإدارة المخاطر، والقانونية، وبمتابعةٍ دوريةٍ ودقيقةٍ من لجنة المراجعة، ودعم مجلس الادارة لضمان الحفاظ على المستويات العالية في الامتثال للمتطلبات النظامية ضمن مسيرة تحقيق التميز التشغيلي والمالي للشركة.

ويذكر أن الشركة حصلت في وقت سابق على جائزة الشفافية والنزاهة لعام 2015م التي تمنحها مؤسسة سعفة لأفضل الشركات التي تتبنى آليات الحوكمة، وجائزة حوكمة الشركات على مستوى المملكة التي منحتها مجلة وورلد فاينانس البريطانية "World Finance"، كما حصلت على تصنيف أفضل حوكمة مؤسساتية في منطقة الشرق الاوسط - قطاع التعدين- لعام 2017 في مجلة اثيكال بورد روم Ethical boardroom.