من جلسات الشورى.
من جلسات الشورى.
عبدالرحمن الراشد
عبدالرحمن الراشد
-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
أكد عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة في المجلس عبدالرحمن الراشد أن هناك إشكالية في السوق العقارية تتمثل في عدم وجود أدوات تمويل طويلة الأجل، بمعنى كيف نمكّن الأسر السعودية من الحصول على منزل مناسب من خلال أدوات دين تتناسب مع مداخيل المواطنين، مشددا أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال أدوات دين وأقساط تصل الى 30 سنة.

وقال: إننا نسمع أن وزارة الإسكان تعمل على ذلك، لتغطية كافة شرائح المجتمع. مؤكدا أن الكثير من المواطنين يرغبون امتلاك منزل ولكن لا توجد آلية لتمكينه من ذلك.


ويرى الراشد أن ضخ 280 مليار دولار في استثمارات المملكة وأمريكا سينعش السوق وسيعود بزيادة ملحوظة على الناتج المحلي، وستجدد دوران عجلة الاقتصاد المتمثلة بالبناء والتشييد ومواد التجزئة الخاصة بمواد البناء والوحدات السكنية، ومشاريع البنى التحتية والرأس المالية.

وعن استثمارات المملكة في أمريكا أوضح أنها تتمثل في قطاعات مالية وعقارية واستثمارات خاصة باحتياطات الدولة، وصناديق التحوّط، إضافة الى أملاك المواطنين المستثمرة هناك، مشيرا إلى أن أمريكا تعتبر من أكبر المستثمرين بالنسبة للشركات الأجنبية في المملكة، كما أنها الوجهة الأولى للاستثمارات الأجنبية، لافتاً إلى أن هناك توجها من الدولة لتحفيز الاقتصاد المحلي بهدف خلق فرص وظيفية للمواطنين ورفع مداخيلهم.