رئيس اللجنة خلال جولته على سوق الخضار. (عكاظ)
رئيس اللجنة خلال جولته على سوق الخضار. (عكاظ)
-A +A
فيصل مجرشي (جدة)، عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة) florest66@
كشف رئيس لجنة تجار الخضار والفواكه بغرفة تجارة وصناعة جدة سحيم الغامدي لـ«عكاظ» أن 80 طنا من الطماطم التركية المخصصة لموسم شهر رمضان ستصل إلى أسواق السعودية؛ ما سيسهم في استقرار الأسعار وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية، بعد ارتفاع شهدته قبيل شهر رمضان الجاري.

وبين أن سوق الخضراوات والفواكه بالمملكة شهدت استقرارا بعد تذبذب الأسعار؛ نتيجة ارتفاع الطلب قبيل رمضان.


ولفت إلى أن وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة وزراء الجمهورية التركية نظمت خلال الأيام الماضية، لقاءات استثمارية لعدد من رجال الأعمال الأتراك مع غرف التجارة والصناعة في جدة والرياض، وتحديدا لجان الخضراوات والفواكه بالغرف السعودية؛ بهدف تعزيز التبادل التجاري والشراكة بين البلدين.

ونوه إلى رغبة التجار السعوديين في تعزيز التعاون بشكل أكبر ومستمر مع الشركات التركية. وأفاد بأن نسبة استيراد الخضراوات والفواكه التركية في السوق السعودية تشهد زيادة مطردة.

من جهته، أكد كبير مستشاري الوكالة الدكتور مصطفى كوكصو لـ«عكاظ» زيادة الاستثمارات في مجال الخضراوات والفواكه، لاسيما في ظل تنوع الإنتاج؛ ما يسهم في تواجد واستدامة المنتجات الزراعية في الأسواق، فضلاً عن الجودة والسعر التنافسي مقارنة بالأسواق الأخرى.

30 ريالا سعر الكرتون

قفزت أسعار الطماطم مع بداية أول وثاني أيام شهر رمضان الجاري إلى أسعار كبيرة، تراوحت بين 25-30 ريالا للكرتون الواحد، مقارنة بأسعار شهر شعبان الماضي.

وبين مواطنون لـ«عكاظ» أن هذا الارتفاع جاء بسبب تلاعب بعض التجار وأصحاب محلات بالأسعار، دون رقابة من الجهات المختصة.

وقال محمد الثبيتي (مواطن) لـ«عكاظ»: «سعر الكرتون قبل رمضان كان لا يتجاوز 20 ريالا، لكنة مع أول أيام شهر رمضان ارتفع إلى 40 ريالا في العديد من المحلات، ويرجع أصحاب المحلات ذلك إلى زيادة سعره عند الموزعين».

وأشار سعد بن عمير (مواطن) لـ«عكاظ» إلى أن كثيرا من المحلات التجارية تتجه في رمضان لرفع أسعارها؛ نظرا لكثرة الطلب على المواد الغذائية، خصوصا الطماطم، والكوسا، والخيار، والخضراوات المختلفة؛ بسبب الإقبال الكبير عليها.